في الغالب يضطر العميل إلى تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، كي ينهي التعامل مع بنك من البنوك.

ويأتي ذلك للعديد من الأسباب، إما لإفلاسه أو بسبب سوء خدمات البنك وتعقيد الإجراءات فيه أو غيرها من الأسباب.

حيث إن الفرد عندما يرغب في فتح حساب بنكي في أحد البنوك فإنه يريد أن يحظى بخدمات جيدة غير معقدة، وتعاملات متميزة.

فالإنسان يريد حفظ أمواله في تلك البنوك وإن احتاج إليها أو إلى بعض منها استطاع سحب المبلغ المالي الذي يريد وفق سقف رصيده، بدون أي تعقيدات في الإجراءات المتبعة.

وللحصول على خدمة كتابة نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، على أيدي نخبة من الخبراء، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: 0556663321

نموذج إغلاق حساب بنكي

إن امتلاك الموظف أو غير الموظف حسابًا بنكيًا في أحد البنوك، يعد أمرًا مُهِمًّا يمكن اللجوء إليه في أي وقت، خاصة عند التقدم لوظيفة معينة للعمل أو لاستخدامها في المعاملات اليومية عند التسوق وأشياء أخرى.

تهدف بعض الحسابات المصرفية إلى إيداع الأموال في البنك للاحتفاظ بها في مكان آمن والوصول إليها بسهولة عند الحاجة، إما أثناء المعاملات اليومية أو في المعاملات والإجراءات المالية المستقبلية.

خطوات غلق حساب بنكي

هناك العديد من الحسابات البنكية، ولكل حساب خصائص وشروط معينة ليتمكن من فتح أي نوع منه في البنك، ومن أهم أنواع الحسابات التي يمكن فتحها: حسابات التوفير، والحسابات الجارية، وحسابات سوق المال، ويمكن إيداع الأموال في البنوك على شكل شهادات استثمار معروفة في البنوك باسم شهادات الإيداع وأنواع أخرى من الحسابات المصرفية.

النوع الأول: حساب التوفير

يسمح لك هذا النوع من الحسابات بإيداع الأموال وحفظها في البنك مع الفائدة على شكل مبلغ معين يتم الحصول عليه شهرِيًّا، ويفرض البنك سلسلة من المعاملات المالية التي يمكن تنفيذها من خلال هذا النوع من الحسابات المصرفية.

النوع الثاني: الحساب الجاري

يسمى هذا النوع من الحسابات بالحساب اليومي، يمكن من خلاله إجراء أي معاملة مالية على مدار اليوم بطريقة سهلة وبسيطة، من خلال هذا الحساب يمكن للعميل إيداع الأموال والحفاظ عليها بأمان مع سهولة الوصول إليها.

ومن خلال هذا النوع من الحسابات، يتم دفع الفواتير وتسديدها، وشراء مختلف الأصناف دون متاعب دون الحاجة إلى استخدام النقود الورقية.

النوع الثالث: شهادات الاستثمار أو شهادات الإيداع

شهادات الإيداع هي أفضل طريقة لحفظ الأموال في البنك لفترة طويلة تصل إلى سنوات، وهذا النوع من الحسابات المصرفية يمكن من خلاله إيداع الأموال على شكل شهادات إيداع، ذات الفائدة العالية لفترة معينة.

ولا يمكن للعميل سحب أي مبلغ من هذه الشهادات قبل انتهاء مدتها، وإلا سيتعين على العميل دفع غرامة مالية معينة يحددها البنك بناءً على قيمة شهادة الإيداع.

أسباب إغلاق الحساب المصرفي

تستغل العديد من البنوك جهل بعض الناس بقواعد وقوانين الحسابات المصرفية وتتسبب في العديد من المشكلات التي تدفع العملاء للتقدم بطلب إغلاق حساباتهم المصرفية لدى هذا البنك وتحويل معاملاتهم إلى بنوك أخرى.

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع بعض الأشخاص إلى طلب إغلاق حسابهم المصرفي لدى أحد البنوك، ومن أهم هذه الأسباب:

  • الرسوم والمصاريف التي تفرضها البنوك على الحسابات المصرفية سواء على شكل رسوم شهرية أو رسوم مدفوعة عند إجراء عمليات السحب أو الإيداع.
  • يمكن أن يكون سوء الخدمات والمعاملة السيئة للعملاء أحد الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص يغلقون حساباتهم المصرفية ويتعاملون مع بنوك أخرى بمستوى أعلى من الخدمة.
  • ومن الأسباب التي تجعل  بعض الأشخاص يرسلون نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، أنه لا يوجد فرع البنك قريبًا من المكان الذي يقيم فيه العميل، وهذا أيضًا سبب وجيه لأخذه في الاعتبار عند الموافقة على طلب إغلاق حساب مصرفي.

نموذج طلب خطي إغلاق حساب بنكي

يحق لأي شخص لديه حساب في أحد البنوك التقدم إلى البنك بنموذج طلب إغلاق الحساب البنكي في حالة تعرضه لغرامات على الحساب شَهْرِيًّا أو عند إجراء أي معاملات مالية من خلال الحساب أو أي نوع من الاستغلال من قبل جزء من البنك الذي تتعامل معه.

ولإغلاق حسابك المصرفي في أحد البنوك، يجب عليك كتابة نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي تقدمه إلى البنك يوضح رغبتك في إغلاق الحساب بشكل دائم، وكذلك إحضار شخص قانوني أو معتمد من المحكمة معك إلى البنك من أجل إكمال عملية إغلاق الحساب.

يجب أن يحتوي نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي المقدم للبنك على سبب إغلاق الحساب مع ذكر اسم صاحب الحساب وتاريخ فتحه ووثيقة الهوية الوطنية والمكان الذي يعيش فيه العميل.

في حالة تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، وكان العميل مدينًا بمبلغ معين للبنك، يكون العميل ملزمًا بدفع وإعادة المبلغ الذي تم احتسابه مباشرة قبل إغلاق الحساب.

يجب استشارة مفوض المحكمة عند التقدم بطلب لإنجاز هذه الأمور بطريقة قانونية مناسبة.

من الناحية القانونية، يجب على البنك الموافقة على أي طلب من أي عميل يريد إغلاق حسابه المصرفي بعد دراسة السبب، ولكن في بعض الحالات قد تقوم بعض البنوك بتعطيل نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، والاستمرار في استنزاف العملاء واستغلالهم لدفع رسوم ومبالغ دون أي مسوغ قانوني.

في هذه الحالة، يقوم مفوض المحكمة بصياغة طلب لإثبات قضية تثبت وتوثيق رفض البنك للموافقة نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

لذا فإن طلب إثبات القضية هو بطاقة رابحة تستخدمها دعوى المفوض ضد البنك في حالة وجود إجراءات معقدة واللجوء للقضاء للبت في هذه القضية.

شروط إلغاء حساب بنكي

يجوز للمؤسسة المصرفية إغلاق الحساب المصرفي، إذا توقف العميل عن تشغيل حسابه لمدة سنة واحدة من تاريخ آخر معاملة بنكية له.

في هذه الحالة، تقوم المؤسسة المصرفية، قبل إغلاق الحساب، بإبلاغ العميل بخطاب مسجل أو من خلال أحد ممثليها القانونيين، على العنوان الأخير الذي قدمه هذا الأخير في العملية المصرفية الأخيرة التي تم تنفيذها مع البنك المذكور.

إذا لم يطلب العميل المذكور، في غضون ستين يومًا من تاريخ الإخطار، الاحتفاظ بالحساب المصرفي الخاص به، فسيتم إغلاقه بعد انتهاء المدة المحددة.

يجب على العميل أن يسلم -إلى فرع البنك الذي يتعامل معه- وسائل الدفع التي بحوزته والمتعلقة بالحساب المفتوح في مقر هذا الفرع من البنك الذي يتعامل معه.

تحتفظ المؤسسة المصرفية بالحق في المطالبة بالمبالغ المستحقة على العميل في حسابه المصرفي المفتوح لديه.

يُمنح العميل كشف الحساب الذي يدين به البنك له فيما يتعلق بالعمليات المصرفية التي قام بها، والتي أدت إلى ظهور دين له فائدة قانونية، ونفقات استمرار الحساب المصرفي ويجب على العميل دفع جميع المبالغ المالية المستحقة للبنك، وإلا سيتم استردادها بجميع الوسائل القانونية الممكنة.

إغلاق الحساب المصرفي بسبب الوفاة أو العجز أو التسوية القضائية أو التصفية القضائية للعميل.

لتنفيذ هذه الخطوات، يجب على البنوك المصرفية إنشاء نظام معلومات محدد مرتبط بإدارة عمليات قبول نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، والإجراءات التي يجب اتباعها عند إغلاق الحساب بمبادرة من العميل أو البنك.

يجب أن يكون البنك نظام تحديث دوري يسمح له بمراقبة تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي وتطور الحسابات التي لم تعد تعرف الحركة والتي يمكن إغلاقها بمجرد انتهاء المدة المحددة في القانون.

تخضع البنوك والمصارف للتدقيق السنوي من قبل لجنة التدقيق لتقييم إجراءات إغلاق الحساب المصرفي.

اقرأ أيضًا: نموذج كشف حساب بنكي

نموذج إلغاء حساب بنكي

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي مدير  البنك  …………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

أنا العميل…… رقم الحساب البنكي…… أعمل في شركة…… محل الإقامة…… رقم بطاقة الهوية…… رقم الهاتف……

في بداية نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، أعتقد أنه من الواجب والإنصاف أن نشيد بهذا البنك المتميز لحسن معاملته ومعنوياته العالية مع جميع العملاء خلال السنوات القليلة الماضية.

بالإضافة إلى الإنجاز السريع للمعاملات المالية في وقت قياسي، هذا ما دفع العديد من الموظفين ورجال الأعمال ورجال الأعمال الآخرين إلى فتح حسابات مصرفية في هذا البنك.

سيادة المدير:
لقد مرت حوالي سبعة أعوام منذ أن بدأت التعامل مع هذا البنك، يومها طلبت من إدارة البنك في ذلك الوقت فتح حساب لي لإيداع راتبي الشهري فيه.

لا أخفي إعجابي الكبير بتميز الإدارة والتنظيم الجيد في جميع المعاملات والإجراءات التي تتم داخل أروقة البنك، وهذا ما جعلني لا أفكر في تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي في جميع السنوات الماضية.

لكن في بعض الأحيان يأتي على الشخص بعض الظروف التي تجعله يضطر إلى تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

سيادة المدير:
أنا أعمل في شركة …… ومقرها الرئيسي في هذه المدينة حيث إنها تقع في الشارع ……………

قبل يومين صدر قرار من رئيس مجلس الإدارة بنقل وظيفتي إلى فرع الشركة المذكورة الكائن بمدينة….

ومن المعروف أن هذا البنك ليس له فرع في تلك المدينة، ومن الصعب جِدًّا القدوم إلى هذه المدينة في أي وقت عندما أحتاج إلى سحب نقود من رصيدي في هذا البنك.

لهذا السبب، أقدم لك نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي وأطلب منك الموافقة عليه.

وتقبل تحياتي وخالص التقدير والاحترام.

مقدم الطلب/

التاريخ/

التوقيع/

نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير فرع البنك ……، وفقكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي

أنا عميل… رقم السجل المدني ……. مقيم بمنطقة …………، رقم الحساب البنكي: ………………

سيادة المدير:

إن حسن المعاملة والأخلاق الفاضلة هي الأساس في التعامل مع الإنسان، خاصة عندما يكون هذا الشخص هو أحد عملاء البنك منذ فترة طويلة.

ولكن للأسف فإن التعامل غير اللائق الذي حصل مؤخرًا بيني وبين المدير التنفيذي لهذا البنك يثبت بما لا يدع مجالًا للشك أن ذلك الحادث كان مقصودًا ولم يكن عن طريق الخطأ، بدليل الآتي:

وبناء على ذلك فإني أقدم إلى سيادتكم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي الخاص بي، الذي يحمل رقم …….

وبناء على ذلك أخلي التزاماتي من هذه اللحظة، لحظة تسلمكم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، ولا أتحمل أي تبعات مالية بعد هذا التاريخ.

أرجو من سيادتكم التكرم بالتوجيه إلى المختصين في البنك بإغلاق حسابي البنكي.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والعرفان.

مقدم الطلب/

التاريخ/

الإمضاء/

تناولنا في مقال عن نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي،  أهمية وفوائد فتح حساب مصرفي، وخطوات إغلاق هذا الحساب المصرفي، وأسباب القيام بذلك. كما قدمنا لكم العديد من صيغ طلبات إغلاق الحساب المصرفي.

وللحصول على خدمة كتابة نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: 0556663321

مقالات مقترحة: