من الموضوعات الشائع البحث عنها في محركات البحث نختار لكم معروض اليوم المميز الحصري عن موضوع: نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

وهذا الموضوع يطرح تفاصيل وافية عن كيفية تقديم هذا النموذج، والشروط اللازم توافرها فيه، كما يفصل الحالات التي تندرج تحته.

ويتناول هذا المقال الفرق بين الاستئناف والالتماس الخاص بإعادة النظر، وتجدون بين طياته تفاصيل كثيرة مقدمة بتسلسل منطقي جذاب.

ونحن هنا لخدمتكم وتلبية طلباتكم عند التواصل معنا على تطبيق الواتساب، وذلك بمراسلتنا فيه على رقمنا الخاص: 0556663321

يرد مصطلح نموذج لائحة التماس إعادة النظر في أجواء المحاكم الخاصة بنظام المرافعات، ونسمعه في أروقة المحاكم، وبين ثنايا المصطلحات القانونية المرتبطة بها.

ويشكل نموذج لائحة التماس إعادة النظر واحدًا من أهم إجراءات المحاكمات في المملكة العربية السعودية، أما عن مفهومه الدقيق فنوضحه للقراء الأعزاء في ثنايا هذا المعروض.

وبشكل مبسط يمكن توضيح أن مفهوم هذا النموذج يعني أن يقدم المحامي هذا الطلب من أجل كسب موافقة المحكمة من أجل قضية إعادة النظر في الحكم الذي يكون قد صدر من المحكمة.

ويشكل طلب إعادة النظر أو طلب الالتماس فرصة من الفرص التي يحاول المحامي من خلالها أن يكسب الوقت لتدعيم قضيته بالدلائل التي قد تلعب دورًا في تعديل الحكم.

وبالتالي وبالنظر إلى أهمية نموذج لائحة التماس إعادة النظر كإجراء قانوني يفيد المتهمين في بعض الأحوال، فإن لهذا الأمر مجموعة من الشروط التي يجب أن توجد فيه كي تقبل المحكمة المختصة الموافقة عليه.

التماس اعادة النظر

أما فيما يتعلق بأهم شروط التماس إعادة النظر فهي شروط من الواجب توافرها في هذا الالتماس كي تقبله المحكمة المختصة وتوافق على محتواه.

وعن أهم الشروط التي من الضروري توافرها حتى يتم قبول الالتماس فهي على النحو الآتي:

أولًا: من الضروري أن تكون القضية التي يتم تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر قد صدر بها حكم غير قابل للطعن عليه بالطرق العادية.

ومن المعروف أن بعض الأحكام القضائية يتم الطعن فيها ببعض الطرق المعتادة مثل: المعارضة أو الاستئناف، هنا يكون من المفيد استخدام إجراء تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

ثانيًا: يجب أن يكون المحكوم عليه قد صدر عليه حكم صادر بسبب غش من الخصم الذي هو في مواجهته في هذه القضية في المحكمة.

ثالثًا: يمكن أن يكون في بعض الحالات قد صدر الحكم غيابيًا في الدعوى التي تنظر لها المحكمة، هنا يمكن لمحامي المحكوم عليه أن يقدم للمحكمة نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

رابعًا: قد يكون الحكم الذي صدر ويطلب من أجله إعادة النظر فيه قد بني على مستندات ثبت بعد الحكم أنها مزورة، هنا من حق المحامي تقديم هذا النوع من النماذج.

خامسًا: يلزم في بعض الحالات التي من حق المحامي فيها أن يقدم طلب إعادة النظر أن يكون الحكم بسبب شيء لم يطلبه الخصوم أو أنه أكثر من الحكم الذي ينتظره الخصم، هنا من باب الرأفة والرحمة بالمحكوم عليه تفتح المحكمة باب استقبال نموذج خاص بطلب إعادة النظر في هذا الحكم.

سادسًا: عندما يتم تقديم مستندات كانت موجودة من طرف المحكوم عليه الملتمس لإعادة النظر، ووقت المحاكمة لم يتمكن من تقديمها، ثم بعد أن صدر الحكم تمكن من تقديمها فهنا من حق المحكمة الموافقة على نموذج لائحة التماس إعادة النظر حتى يسمح للملتمس الدفاع عن قضيته بموجب المستندات الجديدة التي قد تغير مجريات القضية والمحاكمة.

المادة 200 التماس إعادة النظر

وفي مناقشتنا لموضوع التماس إعادة النظر لا بد أن نوضح جانبًا مهمًا في هذا الموضوع ونسلط الضوء عليه.

وهذا الموضوع هو أن هذا الإجراء القانوني الذي من حق محامي المحكوم عليه أن يستخدمه يستخدم في حالات خاصة فقط، وليس الأمر على إطلاقه بالتأكيد.

وينضبط هذا الإجراء وفق أحكام محددة نص عليها القانون، وبدون هذه الأحكام لا يتم قبول الحالة التي تلتمس من المحكمة إعادة النظر في الحكم الذي يخصها.

وهنا يجب علينا أن نعرض عليكم الحالات الخاصة التي لها الحق القانوني في طلب التماس إعادة النظر:

الحالة الأولى: تتمثل هذه الحالة في بعض الأحكام التي تصدر على شهود زور، وثبت بعد إصدار الحكم أنهم شهود زور لا تقبل شهادتهم.

أو في حالة اعتماد الحكم الصادر من المحكمة على استخدام مستندات ومحررات رسمية مزورة وثبت بعد صدور الحكم أنها مزورة، فما بني على باطل فهو باطل، وهنا يجب استخدام حق تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر من قبل محامي المحكوم عليه للمحكمة المختصة.

الحالة الثانية: في حالة صدور حكم جنائي في قضية قتل، ثم تبين بعد ذلك أن القتيل ما زال على قيد الحياة فهنا يتوجب على المحامي تقديم طلب إعادة النظر إلى المحكمة لأن الجريمة التي بني عليها هذا الحكم ثبت أنها لم تحصل من الأساس.

الحالة الثالثة: في حالة ظهور دلائل جديدة تصب في طرف المحكوم عليه، ويكون من المحتمل أن تعمل على تغيير مسار القضية، ويوجد أمل كبير باستخدامها من أجل الحصول على البراءة أو تخفيف الحكم على الأقل.

الحالة الرابعة: يحصل في بعض الأحيان أن يقدم محامي المحكوم عليه إلى المحكمة المختصة طلب إعادة النظر إذا كان الحكم الصادر بالحادثة نفسها متناقض عند صدوره على شخصين مختلفين.

الحالة الخامسة: يحدث في بعض الأحيان أن يتم قبول هذا الطلب على اعتبار أن الحكم الصادر قد تم إصداره بناء على حكم سابق.

ثم تبين للمحكمة أن هذا الحكم السابق قد تم إلغاؤه، هنا من حق محامي المحكوم عليه أن يطالب المحكمة بإعادة النظر في الحكم الذي صدر.

التماس إعادة النظر pdf

ونحن نتناول موضوع الفرق بين التماس إعادة النظر والاستئناف ننوه إلى أن بعض الناس يخلطون بين مصطلحين قانونيين يستخدمان في أروقة المحاكم وفي عريضات المحامين.

المصطلح الأول هو التماس إعادة النظر والمصطلح الثاني هو الاستئناف، وهناك فرق دقيق بين هذين المصطلحين ينبغي توضيحه.

والفرق هو أن الاستئناف درجة من درجات التقاضي الثلاث العادية، ويمكن استخدامه بشكل عادي من قبل المحكوم عليه ويتضمن دلالة الطعن في الحكم الذي صدر ضده دون أي شروط.

أما الالتماس فهو إجراء غير عادي يتم استخدامه بعد استخدام كل إجراءات التقاضي لكن بسبب ظهور أدلة أو مستندات جديدة في صالح المتهم يتم تقديم الالتماس، كما أن الاستئناف ينظر في جميع الحالات لكن الالتماس يمكن للقاضي أن يقبله أو يرفضه حسب طبيعة الموقف المعروض عليه.

ومن هنا يمكن اعتبار أن الاستئناف يختص بالنظر في جميع الحالات، وتقبله المحكمة على الفور دون قيد أو شرط.

في حين أن إعادة النظر يمكن للمختص في المحكمة حرية أن يقبله أو يرفضه حسب طبيعة الحالة التي يتم تقديم التماس إعادة النظر من أجلها.

ومن الطبيعي أن يعد المحامي المختص بتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر سوف يحتاج إلى مراجعة كل تلك التفاصيل بشكل دقيق.

وسيحتاج لمرات كثيرة أن يعدل ويغير في عريضة التماس إعادة النظر في الحكم، وهذا الأمر سيجعله يحفظ الملف مرات كثيرة بصيغة الوورد المؤقتة.

ولن يحتاج لحفظها وفق صيغة بي دي إف فإنه سيحتاجها في آخر مرحلة من مراحل التعديل قبل أن يقوم بطباعة تلك العريضة ووضعها بين يدي المختص.

ومن المعروف أن تقنيات الكتابة من المستمر تطويرها وتغييرها من قبل المختصين في مجال البرمجيات وتصميم التطبيقات الإلكترونية.

وهذا التصميم يتيح توفير التطبيقات المرنة السهلة التي يمكن للمستخدم استخدامها بكل سلاسة وتجعله ينفذ كل ما يوده بكل بساطة.

التماس إعادة النظر في حكم نهائي

من المتاح في أبواب القضاء وإجراءاته المختلفة أن يقوم أي طرف من أطراف النزاع بتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر في حالة ما إذا كان الحكم نهائيًا.

وبعد تجاوز كل الطرق القانونية المتاحة من أجل الطعن يتم السماح لهم باستخدام هذا الحق بموجب الشروط والحالات سابقة الذكر.

ومن باب التسهيل على المواطنين في القيام بهذا الإجراء بشكل إلكتروني وعن بعد، وبدون الحاجة للذهاب مباشرة إلى الجهات والمحاكم المختصة قامت المملكة بإتاحة تقديم التماس إعادة النظر إلكترونيًا.

وعبر بوابة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل ومحاكمها المختلفة يمكن للمواطن إنجاز هذا الأمر بكل سلاسة وسهولة ، ويمكن الوصول لهذه الخدمة المتاحة على المنصة الوطنية الموحدة للنفاذ بكل سهولة.

إنها المنصة المفتوحة التي تربط كل الجهات الخدمبة الحكومية والوزارات المختلفة في التشكيل الوزاري الحكومي في المملكة العربية السعودية.

والهدف الأساسي من هذه المنصة هو ربط المواطن بهذه الجهات بالشكل الذي يسمح ويتيح لهم إنجاز معاملاتهم وإجراءاتهم بشكل سريع.

وبدون وقت وجهد يذكر يتحقق أمر تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر بشكل سهل عن طريق هذه البوابة الإلكترونية المميزة.

وعن طريق تثبيت تطبيق ناجز بالجوال الخاص بالمستخدم يتحقق هذا، ويمكن تثبيت التطبيق للهواتف الأندرويد مباشرة بشكل سهل، وكذلك هو الأمر بالنسبة للهواتف الآيفون.

اقرأ أيضًا: كتابة معروض شكوى للمحكمة

الالتماس بعد الاستئناف

أما عن العلاقة الوثيقة بين استخدام التماس إعادة النظر في نظام المرافعات فنذكر هنا رأي أحد المختصين في هذا المجال الذي يجد أن نظام المرافعات يعتبر من الإجراءات المستحدثة، ويعتبر آخر إجراء قضائي يمكن أن يلجأ له الخصم بعد أن يستنفد كل حقوقه المتعلقة بالمخاصمة.

كما ذكر هذا المختص أنه بالإمكان باستخدام هذا الإجراء تمكن الناس من تقديم الالتماس لأغراض متعددة تخصهم.

ومن المتاح أن يقوم الجميع ممن يدخلون في هذه المعاملة بالتوقيع الجماعي في حالات خاصة من حالات الالتماس.

منها على سبيل التمثيل الحالات التي يندرج تحتها مجموعة من السكان مهددين بهدم منازلهم من قبل إحدى الجهات في الدولة.

وهنا يوجهون جميعهم للدولة نموذج لائحة التماس إعادة النظر بغرض الاعتراض على مشروع التوسعة الذي سوف ينتج عنه هدم للمنازل الخاصة بهم.

هنا يكون نموذج لائحة التماس إعادة النظر يعبر عن حق مشروع يقدم بشكل جماعي، ولا داع لتقديمه بشكل فردي طالما أن الهدف من تقديمه هو هدف واحد.

وبعد هذا العرض الحصري المفيد حول موضوع: نموذج لائحة التماس إعادة النظر نختم تفاصيل هذا الموضوع الحصري الفريد.

ونقبل عليكم فيه بكل التفاصيل الوافية عن فكرة الالتماس، وشروطه، والحالات الخاصة به، وأبرز الوثائق المرفقة به.

كما نهدف لتقديم تفاصيل أخرى مفيدة فيه لا تفوتكم لأنها قد عرضت بطريقة جذابة احترافية متمكنة.

وننتظر تواصلكم معنا على تطبيق الواتساب، ومراسلتنا فيه على رقمنا التالي: 0556663321