يُمثل نموذج مباشرة العمل وثيقة رسمية تُثبت بدء الموظف عمله في الشركة.

يُحدد هذا النموذج تاريخ بدء العمل، واسم الموظف، ووظيفته، وقسمه، وراتبه، وشروطه، وغيرها من المعلومات الهامة.

تُساهم هذه الوثيقة في ضمان حقوق الموظف وتنظيم العلاقة بينه وبين صاحب العمل.

نضع لكم في هذا المقام أحدث الصيغ الكتابية، وأكثر طرق العرض احترافية حول موضوع لا غنى عنه في جانب شؤون الموظفين.

فنموذج مباشرة العمل بعد التعيين، نناقش فيه جوانب مهمة أبرزها ماهية مباشرة العمل، وغرض تقديم نموذج خاص بها، وخطوات كتابته.

ولم نغفل عن المجيء بالنماذج التطببقية الحصرية التي تفيدكم في كتابة هذا النوع من الخطابات.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

يبذل الإنسان أقصى ما يمكن أن يبذله ليصير له كيان في مجتمعه، ولأجل هذا يبحث عن الوظيفة التي تناسبه.

وبعد أن يتعلم ويؤهل نفسه من أجل وظيفة محددة. يبدأ مرحلة البحث عن الفرص التي تناسبه، وبعد الحصول على فرصته المناسبة يتم تعيينه فيها.

عقب أن يحصل على قرار التعيين يبدأ مباشرة عمله، وتبدأ جهة عمله التعامل معه بشكل رسمي بموجب نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب استرحام للعودة للعمل

نموذج مباشرة عمل

يسعى الموظف لاستصدار نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، وتسليمه للجهة المختصة من أجل أغراض محددة يفيده هذا النموذج في تحقيقها، ونحرص في هذا المحور على توضيحها بشكل مختزل:

أولًا: يفيد نموذج مباشرة العمل بعد التعيين الموظف في الحصول على كيان وظيفي، ويتم إضافة اسمه عقب الحصول على هذا النموذج لكشف رواتب الموظفين، فلا يكفي مجرد أن يكون هناك قرار تعيين للموظف ليتم اعتماده في كشوفات الرواتب، بل لا بد من وجود نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

إن الراتب هو المقابل المنصف لكل قطرة عرق تسيل من جبين الموظف، ومن الظلم أن يأخذ راتبًا وهو لم يخدم في جهة عمله بعد، والظلم الأكبر يكون بعدم إعطاء الموظف الذي باشر عمله ونفذ كل الواجبات المطلوبة منه راتبه الذي يستحقه.

من المعروف مقدار ترقب الموظف لتسلم راتبه لأول مرة، وهو شعور لا يوازيه شعور، ويتضمن معاني تحقيق الذات، والوصول لكيان مادي مستقل، وهو في كل مراحل حياته السابقة لا بد أنه كان يعد نفسه من أجل أن يحصل على هذا الجزاء، أي راتبه بكل تأكيد.

هذا أمر لا بد أن يشعر به كل موظف يتسلم راتبه من جهة عمله لأول مرة، والفرحة العظيمة التي تغمر نفسه وقتها كبيرة بالفعل.

من أجل هذا على الموظف أن يحرص على الاحتفاظ بنسخة من نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، فقد يحتاجها إذا رفضت جهة عمله تسليم راتبه.

إن هذا النموذج مع هذه الحالة يشكل وثيقة رسمية، يمكن للموظف بواسطتها أن ينتزع حقه ممن حرمه ونهبه إياه.

هذا يوضح لنا أهمية النموذج المركزية، وسبب ضرورة مطالبة الموظف بها، وتسليمها للمختص، والاحتفاظ بنسخة منها للاحتياط.

ثانيًا: يستخدم الموظف نموذج مباشرة العمل بعد التعيين كاستمارة مهمة في ملف طلب الترقية الذي يقدمه لجهة عمله، فبواسطة معرفة جهة العمل تاريخ بدء هذا الموظف مباشرة عمله، يمكن معرفة مدى أقدمية الموظف، وعدد سنوات خدمته في جهة عمله.

إذ إن الترقية من أهم شروطها مراعاة جهة العمل لأقدمية الموظف، كعنصر أساسي في تقييم طلب الترقية الخاص به، فعلى سبيل التمثيل ليس بالإمكان وضع مهارات الموظف وخبراته في موضع الاهتمام والتقدير، إن كان التحق بالعمل قريبًا.

كذلك فإن بعض أنظمة الترقية ترفض تقديم الموظف إعلان ترقية، إن لم يمر على التحاقه بالخدمة في عمله مدة محددة.

ثالثًا: يفيد نموذج مباشرة العمل بعد التعيين الموظف في القطاعين المدني والعسكري على حد سواء، وذلك عند إضافته لملف طلب النقل الخاص بالموظف.

إن الموظف الذي يرغب في الحصول على قرار النقل من قسم لقسم آخر داخل وحدة إدارية واحدة، سيحتاج إليه بالفعل.

كذلك فإن الموظف الذي يرغب في الانتقال إلى وحدة إدارية مختلفة عن الوحدة الإدارية التي يعمل بها، يحتاج إلى هذا النموذج، واحتياجه إليه يرتكز إلى سبب وجيه يتمثل في حاجة جهة العمل المختصة بتقييم طلب النقل إلى معرفة مدى مطابقة طلب النقل للشروط الأساسية له.

من أهم الشروط التي تتصدر قائمة متطلبات النقل، أن يكون الموظف قضى في عمله السابق عددًا محددًا من السنوات، وهذا لن يتم إثباته إلا بالاعتماد على نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

ومن أجل هذا ربطنا موضوع النقل بالأغراض الأساسية التي يستخدم فيها هذا النموذج.

نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

يشكل نموذج مباشرة عمل بعد التعيين وثيقة رسمية تظل مع الموظف طيلة مسيرته المهنية.

ويستخدمها في مواقف وأغراض متعددة كما وضحنا ذلك، وعلى المدير الذي يصيغ نموذجها أن يحرص على أن تكون الصياغة مناسبة وسليمة وصحيحة، لٱن أي خطأ فيها سيؤثر في الموظف بالتأكيد.

خطوات صيغة المباشرة

من أجل هذا نساعد في مقالنا هذا ذوي الاختصاص في التعرف على خطوات ذهبية تنجز لهم صيغة المباشرة في أفضل صيغة عملية مطلوبة:

  1.  كتابة البسملة في بداية نموذج مباشرة العمل بعد التعيين خطوة إيجابية، تأتي في بداية الخطاب بشكل متعارف عليه.
  2.  تحديد جهة معينة من إدارات جهة العمل تكون هي المعنية بتسلم نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، في بعض الأحيان تكون إدارة الموارد البشرية، وأحيانًا يتطلب الأمر مخاطبة مدير شؤون الموظفين.
  3. توجيه التحية والاحترام لهذا المختص بشكل تلقائي مباشر لا تكلف فيه، حتى وإن كان كاتب الخطاب وموجهه رأس العمل الأكبر ومديره العام، وحتى إن كانت صيغة الخطاب تكليفية يظل أسلوب المدير قدوة لكادر العمل العامل تحت قيادته، ويحبذ أن يعكس صورة حسنة عنه، فكلما كان ذوقه لبقًا في التعامل، وصيغة خطابة متواضعة لا استعلاء فيها، عكس ذلك صورة إيجابية عن قائد ناجح. هذا بالتأكيد سينعكس على نفسية من يوجه له هذا التكليف، وسيعمل جل جهده من أجل أن يؤدي عمله بصورة مكتملة يرضى بها عنه مديره.
  4.  التنويه إلى موضوع الخطاب بوضع عنوان واضح ومختصر له.
  5. شكر المختص على مجهوداته في مجال تخصصه، وجهده الذي سيبذله بخصوص نموذج مباشرة العمل بعد التعيين الذي يصله، وفي هذا الشكر تحفيز مبطن يشجع المختص على مزيد من العمل، طالما أن جهده محط نظر المدير، ويلقى التقدير الذي يستحقه.
  6.  تكليف المختص بالقيام باللازم بعد قراءته تفاصيل نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، وفي هذه التفاصيل اسم الموظف وكل بياناته الوظيفية، وهذه البيانات الوظيفية بموجبها يتم اتخاذ اللازم في حق هذا الموظف من إضافة اسمه لكشف الرواتب مع بقية الموظفين، وكذلك بدء حصوله على كل الامتيازات وبدلات العمل والتأمينات التي يحصل عليها كادر جهة العمل تلك، كل هذا يستحقه لأنه باشر عمله وبذل جهده. كذلك يتم فيه توضيح التاريخ المحدد لبدء الموظف مباشرة عمله، ونوع المباشرة: هل مباشرة بعد حصوله على قرار التعيين؟ أم مباشرة بعد غيابه عن العمل بموجب إجازة رسمية؟
  7. تكرار شكر المختص في نهاية نموذج مباشرة العمل بعد التعيين بشكل مختصر سريع.
  8. تدوين اسم المدير كاتب الخطاب، ويرفق به توقيعه الرسمي، وكذلك يرفق معه الختم الرسمي المعتمد لجهة العمل. كذلك يجب تدوين تاريخ كتابة الخطاب بشكل مباشر وواضح ودقيق، وهذا أمر يحرص عليه كل المديرين والقادة على اختلاف جهات عملهم.

نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

مع غرض جديد من أغراض تقديم نموذج مباشرة عمل بعد إجازة، يتوقف هذا النموذج التطبيقي ليوضح الخطوات النظرية بشكل تطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ………… مدير شؤون الموظفين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بعد التحية والاحترام والتقدير:

الموضوع/ خطاب مباشرة عمل

تكرموا بالاستماع إلى تفاصيل نموذج مباشرة عمل بعد إجازة الذي نقدمه إليكم بخصوص الموظف السيد/ ……
الذي يعمل لدينا في إدارة/ …….. وقسم/ …….. ورقمه الوظيفي/ …………..

هذا الموظف تقدم إلينا بطلب إجازة مرضية في يوم/ ….. الموافق لتاريخ …/…/ 2022م، وقد أبلغنا بالأمس بأن إجازته انتهت، وأنه انتظم وباشر عمله لدينا من جديد يوم/ ….. الموافق لتاريخ …/…/2022م.

بناءً على مباشرته لعمله وانتظامه فيه، قدمنا لكم هذا الخطاب، ونأمل منكم التصرف بما تقتضيه اللوائح والقوانين، وضرورة إدراج اسمه مع زملائه في القسم في كشف الرواتب الخاص بهذا الشهر، إذ إنه باشر العمل في بدايته بالتحديد، وتقبلوا منا خالص الاحترام والتقدير.

مقدم الخطاب/ المدير العام للشركة

تاريخ تقديم الخطاب/ ………

التوقيع/ …………

خطاب مباشرة عمل

من أجل تقريب الموضوع للأفهام، نحرص على تقديم نموذج تطبيقي آخر يوضح المعطيات النظرية بشكل واضح ودقيق:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ …………. مدير الموارد البشرية بشركة/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب مباشرة عمل

نفيدكم علمًا بأن الموظف/ ……. ورقمه الوظيفي/ …… تسلم عمله ومباشرة الدوام في قسم/ …… التابع لإدارة/ …….، وقد صدر له قرار التعيين الخاص به بتاريخ …/…/2022م.

بعد صدور قرار تعيينه، لم يتسلم عمله بشكل مباشر لوقوع ظروف صحية مر له، بحسب التقارير الطبية التي أوصلها لنا، وبعد أن تحسنت صحته باشر عمله في تاريخ …/ …/ 2022م، ومن أجل هذا قدمنا لكم هذا الخطاب.

نحتاج منكم إلى القيام باللازم بخصوص هذا الموظف، وبدء إضافة اسمه لكشوفات راتب هذا الشهر مع بقية موظفي الشركة، وتقبلوا خالص الشكر والتقدير والتحية مرة أخرى.

مقدم الخطاب/ مدير الشركة.

تاريخ تقديم الخطاب/ ………..

التوقيع/ ………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج انذار موظف بسبب الغياب

تحميل نموذج مباشرة العمل بالانجليزي

يمكن تحميل نموذج مباشرة العمل باللغة الإنجليزية إذا كانت جهة العمل التي بعمل لديها الموظف تستخدم اللغة الإنجليزية في تعاملاتها الرسمية.

هذه التعاملات تشمل كل ما يخص الموظف من معاملات كثيرة، ومنها نموذج مباشرة العمل بعد التعيين الذي يريد الموظف به أن يحظى بفرصة دخول اسمه في كشوفات الرواتب.

هذا يعتمد على اللغة التي تستخدمها جهة العمل، فإن كان الكادر من الناطقين بالعربية فإن النماذج الرسمية تقدم مصاغة باللغة العربية.

أما في حال كان الكادر والإدارة يتعاملون باللغة الإنجليزية، فإننا نجد أن النماذج والخطابات التي تصاغ لديهم تكون باللغة الإنحليزية.

هنا نختم مقالنا “نموذج مباشرة العمل بعد التعيين” الذي عرضنا فيه تفاصيل مهمة ومنظمة ومستوفية للموضوع.

وقد حرصنا على تقديمها بأسلوب سهل جذاب، وهذه التفاصيل مقدمة في محاور متنوعة منها فائدة هذا النموذج، والأغراض التي يستخدم فيها، واللغات التي يكتب بها، ومع النماذج التطبيقية أكدنا أسلوبنا الاحترافي في تقديم المعلومة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).