تعد مسألة الإعفاء من القرض العقاري ملحة لكثير من المقترضين الذين يواجهون صعوبة في سداد أقساطهم.

لذا فإننا نتناول محاور عديدة مرتبطة به بشكل مفصل، أبرزها تعريف القرض العقاري، والجهات التي تقدمه، وشروط طلب الاعفاء من القرض العقاري، مع أهم عناصر الطلب، مع دعم ذلك بنموذج تطبيقي شارح.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي وجودة عالية، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

الاعفاء من القرض العقاري

يمكن الحصول على القرض العقاري من أحد البنوك الحكومية وفق آلية تقسيط معينة يتم الاتفاق عليها بين المواطن وتلك البنوك، ومن تلك البنوك التي تدعم هذا النوع من القروض:

  • الصندوق السعودي للتنمية العقارية: يتكفل الصندوق السعودي للتنمية العقارية بمساندة المواطنين -على اختلاف نشاطاتهم العقارية- في الحصول على قرض جيد يغطي تكلفة الاحتياج الخاص بهذا المواطن. إن المستثمر السعودي حين يسعى لتوفير وحدات سكنية للمواطنين، يجد لدى الصندوق العقاري بعض العروض الخاصة به التي تتناسب معه وتخدم مشروعه. كذلك يجد المواطن العادي بغيته في الحصول على وحدة سكنية، بواسطة قرض ميسَّر من الصندوق العقاري السعودي.
  • بنك التسليف والادخار السعودي: يعد بنك التسليف والتنمية الاجتماعية من المؤسسات المالية الحكومية التي توفر للمواطن السعودي القروض والمساعدات الميسرة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية إعفاء من البنك العقاري

شروط الاعفاء من القرض العقاري

المقترض المتوفَّى من أهم الحالات الإنسانية التي توافق الدولة على طلب الاعفاء من القرض العقاري المقدم من أقاربه.

ومن أهم شروط الاعفاء من القرض العقاري في حالة المتوفَّى أن يثبت أقاربه أن لا تركة له، وتفقد حساباته البنكية بشكل يثبت أنه لا يملك رصيدًا يغطي قيمة القرض المأخوذ.

جدير بالذكر أن هذه القروض من نمط الدين الذي يظل عبئًا على المتوفَّى بعد وفاته، ولا تطيب ذمته إلا بسداده، وعند العجز عن ذلك يتم تقديم طلب الاعفاء من القرض العقاري.

نموذج طلب الاعفاء من القرض العقاري

في السطور التالية نستعرض معك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا يمكنك أن تستشف منه أبرز عناصر طلب الاعفاء من القرض العقاري:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير الصندوق العقاري الموقر/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ إعفاء من قرض عقاري لشخص ميت

أبتدئ خطابي هذا بالشكر الجزيل لسيادتكم على كل الجهود المبذولة في سبيل خدمة المواطن والرقي به وحل مشكلاته، وأستهل تفصيل الموضوع الذي دعانا للبحث عن الاعفاء من القرض العقاري بذكر أن الإعفاء لوالدي المواطن/ ………. الذي وافته المنية في تاريخ …/ …/ 2022 م، والقرض الذي أخذه من الصندوق العقاري بتاريخ …/ …/ 2020 م، وكانت قيمة القرض (…… ريال).

لقد استخدم والدي القرض في بناء منزلنا بعد أن تضررت قواعده، وانهارت أجزاء كثيرة منه من السيول الجارفة التي حدثت في مناطق كثيرة من العالم وقتها، وبعد أن أتم بفضل الله مهمة بناء منزلنا على أكمل ما يمكن، قام بمضاعفة ساعات دوامه ليتمكن من الالتزام والوفاء بأقساط الصندوق العقاري.

اكتملت غالبية الأقساط، ولم يتبقَّ منها إلا ما نسبته 15٪ من قيمة الفرض، وهذا ما دعانا لتقديم طلب الاعفاء من القرض العقاري.

مع هذا الطلب نرفق صورة معتمدة من وثيقة وفاة والدنا، ومعها إشعار الصندوق العقاري بنسبة ما تبقى من القرض، ولم يتم سداده، كذلك صورة من الهوية الوطنية لوالدي المرحوم، وصورة من هويتي الوطنية للتأكد من صلة القرابة التي تربطني به، فهي صلة قرابة جعلتني أتحمل مسؤولية البحث عن حل لهذا القرض، فأنا الابن الأكبر لهذه الأسرة، ومن حق والدي عليَّ أن أبرِّئ ذمته.

ها أنا أضع بين يديكم طلب الاعفاء من القرض العقاري، ومعه أؤكد لكم أن والدي لا يملك أي عقارات أو أرصدة بنكية أو تركة، فكل ما تركه لنا هذا البيت الذي أعمِّره بفضل القرض الذي تم أخذه من الصندوق العقاري، وتحت هذا السقف تعيش أرملة عاجزة وبنات يتيمات لا حول لهن ولا قوة.

سيدي المدير الفاضل:

إن والدنا المرحوم كان من أشد الناس وفاءً بالتزاماته، وقد وفَّى للصندوق حقه خلال فترة حياته بكل أمانة وانضباط، وهذا ما يشفع لنا المطالبة بالإعفاء.

قبل هذا نعتمد على ضميركم الحي في النظر لهذا الطلب نظرة إنسانية بالدرجة الأولى، وبموجب لوائح الصندوق العقاري وقوانينه، وحالة والدنا بموجب هذه اللوائح تنطبق عليه شروط الموافقة على الاعفاء من القرض العقاري، وتقدير الأمر والنظر فيه نتركه لكم.

نحن على ثقة مطلقة بأنكم ستتخذون القرار الأنسب في حالة والدنا، وهذا أملنا ومطمعنا، وأنتم أكرم من يعطي ويهب، وندعو الله لكم بدوام الرقي والازدهار على الدوام، واقبلوا منا خالص التحية وأصدق التقدير والاعتزاز، ودمتم في خير وعافية وسلام.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ …………..

عنوان السكن/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ …………

هل يتم الاعفاء من القرض العقاري؟

حين تُقفل كل أبواب الحلول المتاحة في وجه المواطن، ولا يجد له مخرجًا سوى البحث عن الاعفاء من القرض العقاري، فإنه يطرق هذا الباب.

وفي طرقه له يحرص على تتبع الخطوات الصحيحة في كتابة طلب الاعفاء من القرض العقاري، إذ يلزم أن يحوي هذا الطلب عناصر أساسية منها:

  1. استهلال طلب الاعفاء من القرض العقاري الذي يبحث عنه المواطن بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. مخاطبة أحد مسؤولي البنوك المختصة بالقروض العقارية بشكل مباشر، أو من ينوب عنه في هذا الأمر.
  3. كتابة عنوان الطلب بشكل مباشر، ووضعه في موقعه المتميز بمنتصف السطر.
  4.  تعريف المختص بالنظر في طلب الاعفاء من القرض العقاري ببيانات مقدم الطلب، ويشمل هذا الأمر ذكر اسمه الرباعي، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، وتاريخ الطلب، وعنوان السكن، وعنوان العمل، وكل التفاصيل المرتبطة بالقرض يتم ذكرها بشكل مفصل في طلب الاعفاء من القرض العقاري.
  5. تأكيد نسبة القرض الذي لم يتم سداده موثَّقًا بإشعار رسمي يتم صدوره من الصندوق العقاري نفسه، وفي هذا الإشعار يتم توضيح قيمة القرض الكلية، وموعد السداد، وقيمة القرض الذي يبحث مقدم الطلب عن الإعفاء منه، بواسطة طلب الاعفاء من القرض العقاري.
  6. التعبير عن الشكر والتقدير الجزيل بشكل تلقائي عفوي للصندوق العقاري، لتوصيل تقدير مقدم الطلب وامتنانه للمختص بالنظر في طلب الاعفاء من القرض العقاري.

اعفاء من البنك العقاري

يتحصل المواطن على اعفاء من البنك العقاري في حالات مخصصة ليست متاحة لجميع الأفراد.

فالصندوق في نهاية المطاف بنك تفاعلي يحتاج للسيولة كي يستمر برفده للقروض العقارية، ويحتاج للأقساط التي يدفعها المواطن، من أجل استمرار عمل هذا الصندوق المالي العريق.

إن الاعفاء من القرض العقاري حق من حقوق المواطن المتعسر الذي تطرأ عليه ظروف مفاجئة، ومعها يكون في حالة عجز عن سداد القرض.

هذا الطلب له مبرراته الإنسانية، وهذه المبررات تجعل المواطن مسؤولًا عن كل تفصيل يذكره في طلبه، ومن حق الجهة المختصة أن تطالب بذلك.

كذلك يجب على المواطن أن يكون على قدر المسؤولية، ويستخدم الحقوق القانونية المتاحة له بكل مصداقية، ولا يزعج السلطات بتصرفاته اللا مسؤولة.

من النماذج الإنسانية التي شملها قانون الإعفاء الخاص بالصندوق العقاري حالة المقترض المتوفَّى، ويدخل في هذا الباب كل مقترض تُوفِّي قبل إنهاء أقساط القرض كلها.

على أن المقترض إن تُوفِّي يتم الموافقة على طلب الاعفاء من القرض العقاري الذي يتقدم به أحد أقاربه في حالة واحدة:

عدم تمكن أهل المتوفَّى من سداد القرض المتبقي في ذمته للصندوق العقاري، حتى المواطن المقترض نفسه إذا تُوفِّي، وليس هناك ما يتم سداد القرض به فيتم إعفاؤه.

اعفاء قرض عقاري

إن المواطن الباحث عن الاعفاء من القرض العقاري يجب أن يتوافر في خطابه عامل المصداقية قبل كل شيء، فتحري الصدق منجاة في كل الأمور.

إليكم هذا النموذج التطبيقي الذي ينضح بالصدق من كل جوانبه بشكل يؤثر في المختص، ويجعله يتعاطف مع مقدم الطلب:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل مدير الصندوق السعودي للقروض العقارية/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ إعفاء من قرض عقاري

تكرموا في البدء بقبول وافر التحية القلبية الشاكرة لمساعي قيادتكم الكريمة في خدمة المواطن وتلبية طلباته، وبعد التحية أتمنى منكم التكرم بسماع تفاصيل طلبي حول الاعفاء من القرض العقاري، ومطلبي إنساني يطمع بكرم خلقكم وضميركم الخيِّر.

طلبي ليس فيه أدنى تملص من تحمل مسؤولية القرض، ولا يوجد فيه أبسط اعتراض على طبيعة التقسيط، فهو كان منذ البداية مناسبًا لي، وبموجبه تم الاتفاق.

لكن الذي استجد حصول ظروف قاهرة استدعت المطالبة بالحصول على الاعفاء من القرض العقاري، وهذه الظروف طرأت خلال هذين الشهرين الأخيرين.

من وقتها وأنا متوقف عن سداد بقية القروض، فقد حدث مرض عضال ألمَّ بوالدتي، التي أتعهد برعايتها منذ وفاة والدي قبل خمس سنوات.

مرض والدتي العضال حال بيني وبين الالتزام بسداد قيمة القرض العقاري الذي أخذته من الصندوق في تاريخ …/ …/ 2022 م.

تبلغ قيمة القرض (… ريال) تم تسديد نصفه، وتبقى نصفه دون سداد، والوضع الراهن لا يبشِّر بقدرتي على السداد كذلك.

سيدي الكريم:

إن ظروف الإنسان الطارئة تضعه في موقف صعب، وتحرجه أمام الآخرين، وها أنا أقدم طلب الاعفاء من القرض العقاري على خجل منكم، وآمل أن يجد لديكم صداه، ويتم التفاعل مع مطلبي بشكل إيجابي يجعلني أخرج من هذه الأزمة الصعبة التي أفكر في حلها صباحًا مساءً.

مرض والدتي المسكينة يكاد يستهلك كل ما يتبقى من دخلي الشهري، وأضطر في بعض الأحيان للاستدانة، لعدم توفر قيمة دواء والدتي معي.

هذا أمر أرهق كاهلي، وأسأل الله فيه العون والشفاء العاجل لوالدتي الحبيبة، وهي الخير والبركة التي نتكل على الله ودعائها في كل أعمالنا.

سيدي الكريم:

في ختام طلب الاعفاء من القرض العقاري، أتوجه لكم بالتحية، وهي تحية من مواطن صادق يرتجي منكم العون والمساندة، والشكر لكم ولجميع كادر الصندوق على الجهود القيِّمة في سبيل الرقي بالخدمة وطبيعة العمل بشكل ملموس، ودمتم في عز وخير وسعادة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ …………..

عنوان السكن/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ …………

هنا نختم تفصيل القول حول موضوع الاعفاء من القرض العقاري، وبعد أن تناولنا فيه تفاصيل كثيرة عن مفهوم القرض الصادر عن الصندوق العقاري، ومبررات البحث عن إعفاء منه، وخصوصية حالة المتوفَّى المقترض.

ولم ننسَ توضيح أبرز عناصر طلب الاعفاء من القرض العقاري، ووضعنا في هذا المقال نماذج تطبيقية مؤكدة لتميز أسلوبنا في العرض والطرح.

يطيب لنا أن ندعوكم للاستفادة من خدماتنا الكتابية الأخرى، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).