تقدم الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة خدمة إلكترونية للتقدم بطلب للحصول على معاش تقاعدي اشتراكي، وصرف دخل التقاعد عند بلوغ سن الستين.

عند بلوغ سن المشترك الستين، يجوز للمشترك التقدم بطلب التقاعد ودفع معاش الشيخوخة ومراقبة استكمال طلب تقاعد التامينات من قبل المشترك.

وللحصول على خدمة “طلب تقاعد التامينات” ومختلف أنواع الطلبات والشكاوى يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على هذا الرقم: (0556663321)

طلب تقاعد التامينات

حددت الهيئة العامة للضمان الاجتماعي الإجراءات الأساسية للتقدم بطلب للحصول على معاش تقاعدي اشتراكي عبر الإنترنت دون الحاجة إلى زيارة مكاتب الضمان الاجتماعي؛ حيث يتم تقديم طلب تقاعد التامينات من أجل توفير الوقت والجهد على عملائها الراغبين في التقدم للحصول على معاش تقاعدي.

وذكرت أنه يمكن للعميل طلب تقاعد التامينات (معاش تقاعدي) إِلكترونيًّا دون الحاجة إلى زيارة أي من فروع المؤسسة، وأن عملية التقديم تتضمن خطوات أساسية.

يجب على المساهم -أولًا- قبل طلب تقاعد التامينات تسجيل الدخول إلى حسابه من خلال موقع المؤسسة على الويب أو تطبيق My Insurance، ثم تحديد رمز المعاشات التقاعدية، سيتم بعد ذلك تحديد أهلية المستفيد في طلب تقاعد التامينات على “الشاشة” .

وأكدت أنه في حال تمكن المشترك من استكمال طلب تقاعد التامينات للحصول على المعاش بعد استكمال الإجراءات المذكورة أعلاه، يتم تحويل معاش الشيخوخة في بداية كل شهر بالتقويم الميلادي إلى الحساب البنكي الذي حدده. وتولي المنظمة أهمية كبيرة لاستخدام القنوات الإلكترونية لممارسة الأعمال وتقديم الخدمات لعملائها في الوقت المناسب وبطريقة فعالة، والتي منها طلب تقاعد التامينات.

لأنها أتاحت لعملائها والمستفيدين الاستفادة من هذه الخدمات (من خلال طلب بياناتهم وإجراء العديد من العمليات الفريدة، مثل طلب تقاعد التامينات وتحليل بيانات الملف الشخصي وتحديد المعاش الشهري المتوقع “بناءً على تاريخ معين ونسبة معينة”).

للتعويض ومعرفة المبلغ المتوقع للتعويض إذا كان بإمكانك تأكيد أهلية المشترك للحصول على إعانات البطالة، تعد القدرة على توفير مرجع لفترات الاشتراك وتاريخ الأرباح خدمة أخرى مقدمة.

كما إنه بإمكانية المشترك تقديم شكوى بالدعم الفني، ومراجعة الشكوى ومتابعتها، وإدخال شكوى جديدة، وقد يتمكن المستلم من تقديم شهادة التزام بتحويل الاشتراكات، وكذلك إصدار شهادة بمبلغ المعاش، كما أن المستخدم يمكنه -أيضًا- تحديث رقم هاتفه المحمول.

وفي تحقيقاتها الشهرية التي أجرتها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في فبراير 2022، تلقى عملاء المؤسسة أكثر من 9.8 مليار ريال مدفوعات تأمين، وتم إجراء 7.9 مليون معاملة إلكترونية.

طلب مستحقات التقاعد التامينات الاجتماعية

طلب مستحقات التقاعد التامينات الاجتماعية
طلب مستحقات التقاعد التامينات الاجتماعية

وعلى صعيد خدمات التأمين الإلكتروني، قالت المؤسسة إن أكثر من 2.6 مليون شخص زاروا الموقع خلال شهر فبراير، في حين أن عدد العملاء الجدد المسجلين في الخدمات الإلكترونية، وخاصة تطبيق معاشات التأمين المخصص لطلب تقاعد التامينات ، قد ارتفع إلى أكثر من 221000 خلال هذه الفترة، وتم تنزيل تطبيق الضمان الاجتماعي على الهاتف المحمول أكثر من 154000 مرة.

وفيما يتعلق بوضع تعريفات إلكترونية للمعاشات، أكدت المؤسسة أنها نشرت أكثر من 136 ألف تعريف للمعاشات عبر قنواتها الإلكترونية المختلفة. بالإضافة إلى الاستفسارات التي تم إجراؤها للمؤسسة عبر الوسائل الرقمية المختلفة، تلقى مركز الاتصال ما يقرب من 132 ألف مكالمة واردة بخصوص طلب تأمين التقاعد.

وشرحت هذه المؤسسات النقلة النوعية والتحول الإلكتروني للتأمين الاجتماعي،. وقد مكن ذلك عملاء الصندوق من المشتركين وأصحاب العمل والمتقاعدين والمستفيدين من إجراء معاملاتهم إلكترونيًّا دون الحاجة إلى زيارة أحد فروع الصندوق.

تبني الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية نموذج أعمالها على التحول الإلكتروني للخدمات والمعاملات لتزويد العملاء بمنتجات وخدمات التأمين الاجتماعي المستدامة.

المدة بين تقديم طلب مستحقات التقاعد واستلامها التامينات الاجتماعية

بموجب قانون التأمين والمعاشات الجديد المنشور عام 2021، فإن جميع المواليد في 1971 يتم تقاعدهم بعد سن الستين عامًا.

أما المواطنون الذين ولدوا في عام 1972 أو 1973 فإن تقاعدهم يكون بعد تجاوز أعمارهم 61 عامًا، وكذلك الأشخاص الذين تقع أعياد ميلادهم بين عامي 1974 و1975 فإن تقاعدهم يكون بعد تجاوز سن 62 عامًا. أما المواطنون الذين كان تاريخ ميلادهم في عامي 1976 أو 1977، سيكون تقاعدهم عندما يبلغون من العمر 63 عامًا.

كما أنه يمكن للأشخاص المولودين في 1978 أو 1979 التقاعد عندما يبلغون 64 عامًا. كما يمكن -أيضًا- للأشخاص المواطنين الذين كان تاريخ ميلادهم في عام 1980 التقاعد عندما تتجاوز أعمارهم 65 عامًا.

للتنافس مع أكثر المستثمرين شهرة في العالم، قدمت المملكة العربية السعودية اقتراحها لدمج صناديق التقاعد والتأمين فيها مسبقًا وسيشمل الاندماج الجديد أكثر من 250 مليار دولار من الأصول.

وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة حصانة، فقد طور إدارة الاستثمار في مؤسسة الضمان الاجتماعي الحكومية وألقى الضوء على كيف يمكن للاندماج مع هيئة التقاعد الحكومية زيادة دخل الاستثمار مع تقليل التكاليف وطلب تقاعد التامينات.

كما جاء ذلك في مذكرته الأولى حول الحجم المتوقع للأعمال الجديدة، فإن الاندماج “من شأنه تحسين وضع الصندوق وزيادة كفاءته، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى إدراج المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ضمن أكبر 10 مستثمرين في خطط المعاشات التقاعدية في العالم.

وبحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء السعودية، أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية أن” الاندماج إجراء تنظيمي وإداري يجمع بين الحماية التأمينية للقطاعين العام والخاص، ويوفر أعلى المستويات الخدمة والكفاءة، ودعم تنسيق الجهود وتوحيد الإجراءات لتلبية توقعات العملاء وتحقيق أهدافهم، وخاصة بالنسبة طلب تقاعد التامينات .

وقالت المؤسستان أيضًا إن الاندماج لم يؤثر على طريقة أو جدول أو سداد الأقساط لعملاء التأمين أو معاشات العملاء أو التبرعات للمنظمات، حيث إنه سيستمر تقديم الخدمات من خلال قنوات الخدمة العادية ووفقًا للعمليات نفسها كما في السابق، وبالتالي لا يُقصد بها حتى تسريع العمليات أو المعاملات.

تقديم طلب تقاعد في التامينات الاجتماعية

من أجل تقديم خدمات استثنائية للناس وضمان قدرتهم على العيش بكرامة وأمان، لعبت مؤسسة التأمين دورًا مهمًّا وناجحًا في تطوير جميع خدماتها وخاصة بشأن طلب تقاعد التامينات.

يمكنك بسهولة وسرعة معرفة حقوق التأمين الخاصة بك من خلال قنوات عديدة للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية على الموقع الإلكتروني، يمكنك التحقق من أهليتك للتقدم بطلب للحصول على تأمين التقاعد باستخدام رقم التعريف أو الاسم.

أو من خلال تطبيق تأميناتي الذي أنشأته المؤسسة والمتاح لخدمة الجمهور بشكل فعال، وأنا عبر هذا المقال سنشرح أدناه كيفية الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك، وذلك بخصوص الأقساط المتأخرة.

وكيفية التحقق من الضمان الاجتماعي، وكيفية معرفة المدة التي يستغرقها التقدم للحصول على تأمين التقاعد، وكيفية معرفة راتبك.

اقرأ أيضًا: احصل على أفضل نموذج طلب استيداع

تقديم طلب معاش تقاعدي من التامينات الاجتماعية

تقديم طلب معاش تقاعدي من التامينات الاجتماعية
تقديم طلب معاش تقاعدي من التامينات الاجتماعية

لقد قدم موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (GOSI) إرشادات حول كيفية استخدام رقم التعريف الخاص بي والإجراءات الأخرى لتحديد مزايا التأمين الخاص، وفيما يلي خطوات تحديد الأهلية للضمان الاجتماعي:

  1. القيام بزيارة موقع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
  2. حدد “فحص سريع” في الصفحة الرئيسية، ثم حدد “مزايا الأمان”.
  3. لديك خياران للبحث في صفحة المطالبة، وهما: قم بتحميل ملف يحتوي على جميع أسماء أولئك الذين لديهم مزايا تأمينية في المؤسسة ولكنهم لم يتلقوا دفعة بعد.
  4. بعد تحديد خيار البحث المناسب، يمكنك استخدام البحث لمعرفة ما إذا كان هناك أي أقساط غير مدفوعة (رقم التعريف الوطني أو الاسم).
  5. لرؤية نتيجة البحث، ادخل الرقم أو الاسم في حقول رمز التحقق المناسبة، ثم انقر فوق تأكيد.

أسئلة حول فترة الاشتراك:

بالنسبة للمشتركين المسجلين اختياريًّا، طرحت خدمة التأمينات الاجتماعية أسئلة حول استحقاق معاش التأمين خارج فترة الاشتراك باتباع الإجراءات التالية:

  • القيام بزيارة موقع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
  • تحديد خدمات الضمان الاجتماعي عبر الإنترنت بعد تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور أو بعد التسجيل من خلال الوصول الموحد.
  • تحديد السجلات المدنية على شاشة العرض لمدة الاشتراك.
  • كتابة رقم هويتك أو رقم إقامتك إذا كنت مقيمًا.
  • تحديد ما قبل التوظيف عن طريق النقر على أيقونة معلومات الدفع.
  • بالإضافة إلى الجدول الزمني لفترة الاشتراك، تسمح الشاشة للمشترك الإضافي بالتحقق من جميع بياناته الشخصية المسجلة.
  • بالإضافة إلى تفاصيل الراتب المسجل، وتكلفة الاشتراك المقدرة، ودرجة الموافقة، وتواريخ التسجيل والاستبعاد، وحالة التسجيل، وشرح سبب الاستثناء من كل مصطلح.

حالات إلغاء الاشتراك بالتقسيط:

أوضحت شركة الضمان الاجتماعي على موقعها الإلكتروني أنه في أي من الحالات التالية، يجوز للكيان التنازل عن خيار قسط التأمين إذا رأت أنه من المناسب المطالبة بمعاش التأمين:

  1. إذا علمت المؤسسة بعدم وجود أسباب للتسليم.
  2. إذا لم يقم صاحب العمل بتسديد المدفوعات اللازمة في الوقت المحدد.
  3. إذا لم يدفع صاحب العمل اشتراكات شهرية جديدة في موعدها.
  4. ستفقد حقوق الشركة إذا غيرت الشركة وظيفتها، على سبيل المثال، في حالة الإفلاس أو التصفية أو تعليق العمليات أو الهجرة أو المغادرة الدائمة.
  5. أي طلب يقدمه الدائن للبيع من قبل مالك العقار سواء كان التغيير قضائيًّا أو إداريًّا.
  6. وفاة المالك الوحيد.

طريقة حساب معاش الضمان الاجتماعي:

باتباع التعليمات الموجودة على موقع التأمين الاجتماعي وعلى الإنترنت، تقدم مؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة طريقة لحساب معاش الشيخوخة للمطالبة بمعاش التأمين:

  1. انتقل إلى موقع الضمان الاجتماعي الرسمي.
  2. ثم يتم تحديد تسجيل الدخول من القائمة العلوية للموقع.
  3. ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول المناسبة.
  4. ثم يضاف رمز التحقق المرئي ويكتمل تسجيل الدخول.
  5. يتم إدخال رمز التأكيد والضغط عليه بعد تلقي إشعار باستلام بريد إلكتروني يحتوي على رمز التحقق.
  6. بعد ذلك، اختر أيقونة طلب معاش التأمين في القائمة الجانبية للموقع.
  7. ثم يتم اختيار المعاش في أعلى صفحة المعاشات.
  8. بعد تحديد زيادة الراتب وعدد المعالين، يتم عرض سنة التقاعد.
  9. ثم يختار زر “احسب” الذي سيعرض تقديرًا لمعاشه التقاعدي.
  10. عند بلوغ المواطن المشترك في التأمينات سن الستين، تقدم الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية خدمة إلكترونية تتيح له تسجيل مطالبة بمعاش تأمين ودفع معاش الشيخوخة.
  11. قم بتسجيل الدخول إلى حساب العميل على موقع التأمين.
  12. الاختيار (المعاشات).
  13. إذا كنت مؤهلًا، ستظهر شاشة توضح أنك مؤهل لتقديم طلب للحصول على معاش الضمان الاجتماعي؛ إذا كان الأمر كذلك، انقر فوق (طلب إيقاف التشغيل).
  14. عند إدخال رقم IBAN والنقر فوق “Go”، ستظهر شاشة تؤكد رقم IBAN الذي تم إدخاله (أدناه).
  15. سيؤدي النقر فوق السهم إلى عرض شاشة مع إضافة المعالين إلى الحساب.
  16. إذا كان المُعال طالبًا، فستظهر شاشة تحميل المستندات.
  17. تحقق من معلومات الاتصال الخاصة بالشخص المتقدم للحصول على تأمين المعاش وقم بتحديثها إذا لزم الأمر.
  18. يرجى التحقق من جميع المعلومات حول معروض مقدم الطلب للتقاعد قبل النقر فوق “إرسال”.

التقاعد المبكر:
متطلبات الضمان الاجتماعي للتقاعد المبكر في الضمان الاجتماعي يمكن للمشاركين استخدام هذه الأداة لتقدير سن التقاعد المحتمل بعد سن 60 أو التقاعد المبكر بعد سن 25 (300 شهر في المجموع).

الوصول إلى حساب التقاعد المحتمل عن طريق تسجيل الدخول:

  • القيام بإدخال عدد المعالين الموجودين.
  • الحرص علي اختيار حساب مدين للتقاعد عند سن 60 أو للتقاعد المبكر عند 25 سنة (300 شهر).
  • إضافة نسبة مئوية من الزيادة المتوقعة في الراتب.
  • النقر هنا (حساب التقاعد المتوقع).
  • انظر: التقدم للتقاعد وكيفية معرفة ذلك.

وبذك نكون ختمنا مقالنا المعنون طلب تقاعد التامينات ، قدمنا ​​لك عزيزي القارئ كل المعلومات والخطوات التي تحتاجها لإكمال وتقديم طلب تقاعد التامينات.

وللحصول على خدمة “طلب تقاعد التامينات” ومختلف أنواع الطلبات والشكاوى يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا على هذا الرقم: (0556663321).