يشكل خصم الراتب دون سببٍ مشروعٍ ضُرًّا بالموظف، ويُؤثّر على قدرته على تلبية احتياجاته الأساسية.

يمكن تقديم شكوى ضد خصم الراتب للحصول على التعويض المناسب، وضمان عدم تكرار هذا الأمر مستقبلًا.

لذا نسعى للتَّميز في كتابة كل أنواع المعاريض والشكاوى الحصرية والجديدة، ونمضي قدمًا إلى التفرُّد والإبداع، فها نحن نضع بين أيديكم شكوى خصم الراتب، بأسلوب لافت للنظر ومؤثر ومقنع، فكونوا معنا كي تتربعوا على قمة التألُّق والتَّميُّز.

لمزيد من نماذج الخطابات والمعاريض والشكاوى، يمكنكم التواصل معنا مباشرة الآن عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

شكوى خصم الراتب

يقصد بالراتب ذلك الأجر أو المبلغ المالي الذي يتحصل عليه الموظف أو العامل عند نهاية كل شهر، وذلك مقابل ونظير ما يقوم به من أعمال، وما يؤدِّيه من جهود وُفق المعايير المطلوبة منه من قِبل الهيئة أو الجهة التي يعمل لديها.

وإذ إنَّه بمجرد توقيع عقد العمل بين الطرفين “جهة العمل والموظف”، يبدأ سريان ذلك الحق المشروع للموظف أو العامل، بموجب ذلك فقد أوجب على جهة العمل الاعتراف به.

يأتي وجوب دفع ذلك الأجر أو الراتب الشهري إلى العامل والموظف وُفق ما تنص عليه لوائح وأنظمة المؤسسة أو الهيئة التي يعمل لديها، إذ من البديهي والطبيعي أن يكون لكل جهة أنظمة ولوائح خاصة، ترتِّب سير المنظومة بكل توازن وثبات.

كذلك قوانين مكتب العمل المختص بمتابعة أوضاع الموظفين وأنظمتها، نجد لها اليد في حماية حق الموظف والعامل، كما تحمي حقوق الجهات والمنظمات والهيئات التي ينضوي تحتها عدد من العمال والموظفين.

من هنا لا يجوز للهيئات وجهات العمل اللجوء إلى مساومة العامل أو الموظف بشيء من حقوقه دون وجه حق.

فكما أن لجهات العمل الحق في تطبيق اللوائح والأنظمة ضد أي موظف في حال ظهر منه التقصير أو الإخلال في واجباته، وذلك بموجب المواد الخاصة المنصوصة في نظام العقاب والثواب من النظام الداخلي الخاصة بجهة العمل، فهذا من الأمور المسلَّم بها التي لا غبار عليها.

كذلك للموظف الحق في أخذ كل حقوقه عندما يقوم بكل ما عليه من واجبات ومهام في المنظمة التي يعمل لديها، ولا يجوز لها في تلك الحالة الخصم من الراتب، من مبدأ استغلال السلطة والقدرة دون أي سبب أو وجه حق.

من هنا يجب على الموظف الذي يُبتز في حقه المشروع، اللجوء إلى الجهات المختصة لرفع شكوى خصم الراتب، حتى تأتيه النجدة لإنصافه، وإعادة حقه بقوة النظام والقانون، وكما يقال: “لا يضيع حقٌّ وراءه مطالِب”، ولن يهدر حقٌّ وراءه جهات مختصة مسؤولة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: رفع شكوى مكتب العمل

شكوى الراتب

تختلف الشكاوى باختلاف المضمون الذي تحمله في طياتها، وتتنَّوع بتنوُّع الهموم التي تحكي عنها عبر صفحاتها وسطورها، ولا شك أن أعظم مجالات الشكاوى تلك التي تتعلَّق بقضية الأرزاق ومعاشات النَّاس ومنافعهم، إذ يقول المثل الشهير: “قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق”.

من هذا المنطلق الواضح، يتبيَّن لنا جليًّا أن شكوى خصم الراتب من أهم الشكاوى في عالم الخطابات والمعاريض التي تقدَّم إلى الجهات المسؤولة، لما تلعبه من دَورٍ مهم في إيصال هموم الموظفين ومعاناتهم إلى تلك الجهات المختصة.

إذ إنَّه يُمكن لكل من ناله ظلمٌ أو طالته أحكامٌ جائرةٌ أو قهرَته إجراءات تعسفية من قبل الجهات التي يعملون لديها، أن يسعوا إلى تقديم الشكاوى إلى الجهات المختصة المسؤولة.

إن الشكوى حقُّ قانونيٌّ كفلته جميع الأنظمة واللوائح، إذ إنه من  أُهدر له حقٌّ أو سُلب منه بغير سببٍ منطقي ومن دون وجه حقٍّ، فحتمًا ستعود إليه تلك الحقوق بقوة النظام والقانون.

خطوات كتابة شكوى خصم من الراتب

حتى يكون عزيزي القارئ المتضرر من أمر ما قادرًا على كتابة شكوى خصم الراتب ناجحة ومؤثرة ومميزة، ينبغي التدقيق معنا في الخطوات والنقاط التالية بتركيز شديد، فذلك حريٌّ  أن يصل بك إلى مبتغاك ويحقق الغرض الذي تنشده:

خطوات كتابة شكوى خصم الراتب:

من الممكن للموظف اللجوء إلى كتابة شكوى خصم الراتب بالطريقة الروتينية الاعتيادية التي عرفها الناس منذ القدم، إن لم يكن هناك إلَّا هذه الطريقة المتاحة أمامه، لكن في هذا المقال نقدم لك خطوات كتابة شكوى خصم الراتب بطريقة احترافية كالآتي:

أولًا: استهلال افتتاح شكوى خصم الراتب بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، وذلك لما لها من نفحات روحانية خاصة، وكذلك هب من أهم العبارات التي اعتاد الناس عليها في استهلال رسائلهم وخطاباتهم المختلفة، ولما لها من طمأنينة وأريحية معنوية تضفيها على النفوس عند استفتاح المسموعات والمقروءات.

ثانيًا: تحديد اسم الجهة المختصة، أو الشخص الذي ستُرفع  إليه شكوى خصم الراتب، إذ تُعد هذه الخطوة من أهم الخطوات الرئيسية عند كتابة الخطابات والشكاوى الرسمية.

ثالثًا: توجيه التحية بأحسن العبارات وأفضلها للجهات المختصة، ولا شك أن أفضل تحية هي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، إذ إن هذه التحية من الأمور المهمة التي تعارف عليها الناس عند التقائهم بعضهم البعض، حتى شملت كل أنواع الخطابات المسموعة والمكتوبة، ثم إلحاق التحية بعبارة “تحية طيبة أما بعد:”.

رابعًا: تدوين موضوع الشكوى وعنوانها  الذي سيدور حوله محتوى خطاب الشكوى، إذ يستحسن أن يكون بشكل واضح وبارز ولافت للنظر، ويكون بمنتصف السطر، وبخط واضح وعريض، ويوضع تحته خط؛ ليكتسب المختص الذي يتسلَّم الخطاب معلومة مفتاحية عن محتوى السرد الخطابي الذي بين يديه.

خامسًا: تدوين البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة بالمشتكي، فيبادر إلى كتابة اسمه الصريح الرباعي، ووظيفته ورقمه الوظيفي في تلك المنظمة التي ينمتي إليها، ثم رقم الهوية الوطنية الخاص به، أو أي رقم وطني خاص بالمواطنين السعوديين، أو رقم الإقامة السارية أو الجواز الخاص بالمقيمين.

سادسًا: تسجيل بضعة سطور بكلمات وعبارات راقية، يوجه خلالها أسمى عبارات الشكر والتقدير والعرفان للجهة المعنية بخطابه شكوى خصم الراتب، معدِّدًا بعض من الجهود المميَّزة التي يبذلونها ويقدمونها في سبيل خدمة الوطن والمواطن.

سابعًا: عرض المشكلة، وسرد تفاصيلها بأسلوب مؤثر ومنطقي، وبكل مصداقية.

ثامنًا: إرفاق أهم الوثائق والمستندات اللازمة التي تدعم صحة الشكوى، وتقوِّي الحُجة بالبراهين والأدلة، أمام تلك الجهة المختصة بنظر شكوى خصم الراتب.

تاسعًا: قبل الختام، يفضل تكرار عبارات الشكر والتقدير مرة ثانية بشكل من الاقتضاب والإيجاز؛ لتشعر الجهة التي وُجه إليها الخطاب بأن جهودهم وأعمالهم في محل الاحترام والتقدير.

عاشرًا: إنهاء شكوى خصم الراتب بتدوين البيانات الشخصية المطلوبة، ثم تأكيدها بالتوقيع الشخصي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج كتابة شكوى

إليكِ عزيزي القارئ نموذج تطبيقي جاهز لكيفية كتابة شكوى خصم الراتب:

سيادة مدير مكتب العمل المحترم/…………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: شكوى خصم الراتب

أنا الموظف/……..، رقم الهوية الوطنية/…………، السكن الحالي/ ……..، هاتف شخصي رقم:/……… موظف في مؤسسة/………..

سيادة المدير:

من دواعي سروري أن أحدثكم عبر هذه السطور القليلة، مخاطبًا إياكم وجهًا لوجه، ويسعدني في البداية من خلال هذا الخطاب، أن أرفع لكم أزكى آيات التحية وأجملها وأنداها ،مكللةً بمعاني الحبِّ والودِّ، شكرًا وعرفانًا وامتنانًا لكل ما تقدِّمونه من جهود عظيمة في سبيل خدمة المواطنين والمقيمين في هذا البلد المبارك المعطاء، فأسأل الله – سبحانه وتعالى- أن يوفقكم ويعينكم ويسددكم خطاكم ومهامكم الطيبة وجهودكم المباركة، وأسأله –سبحانه وتعالى- أن يحفظكم من كل شر ومكروه وأن يرعاكم ويحميكم.

سيادة المدير:

إشارة إلى موضوع الخطاب أعلاه، فإني أتقدَّم إليكم بشكوى ضد الأخ مدير مؤسسة/………، المختصة في مجال/………، التي مقرها الرئيسي في منطقة/…….. شارع/……….

بداية أُحيطكم علمًا -سيادة المدير- بأنني موظف لدى المؤسسة المذكورة في قسم/…….، حيث وقد مرَّ على تعاقدي مع المؤسسة فترةٌ طويلة من الزمن، وكانت علاقتنا تسير على خير مسار في ظل تبادل المصالح والمنافع بين الطرفين، وذلك بفضل الله ثم بفضل إدارتها ذات الكفاءة العالية والمتميَّزة في تسيير الأمور بكل توازن وحنكة واقتدار، وذلك عندما كانت أمور المؤسسة يقودها الأخ المدير بكل تجرُّدٍ واستقلالية وحيادية، دون وصاية أو استماع لأي طرف آخر لا يعنيه الأمر أبدًا.

غير أنَّه بعد ذلك تبدلَّت الأمور فجأةً دون سابق إنذار، وبدأت تنحدر وتسير باتجاه لا يسر صديقًا ولا يرضي إلَّا عدوًا لا يحب الخير للناس.

فقد بدأت تظهر إجراءات من قبل المدير ضدي أقرب معنى ولفظ يمكننا وصفها به بأنها إجراءات تعسفية وظالمة، لا تمتُّ إلى الصحة والمنطقية والعقلانية بشيءٍ، إذ يظهر عليها التطفيش والاستفزاز الجريء والمفتعل.

سيادة المدير:

لقد تكرَّر من الأخ المدير إجراء الخصم من راتبي الشهري عدة مرَّات دون أي مبرِّرٍ أو سببٍ يُذكر، وكلَّما ناقشته في الموضوع أبدى لي أعذارًا واهية، وأحيانًا يتعلَّل بشكاوى تُرفع إليه ضدي من قبل الزملاء، وعندما أسأله: لماذا لا يسبق ذلك إنذارٌ شفهيٌّ من قِبلكم أو من قِبل المسؤول الخاص بالقسم، أو أن يُوجَّه إليَّ إنذارٌ رسمي مكتوب، أو يتم إرسال لفت نظر إليَّ، يوضح لي نوع المخالفات التي تبدر مني، حتى أكون على بينةٍ من أمري، فأتدارك كل ما من شأنه سلوك أو تصرفات غير مرغوبة وغير صحيحة، غير أن كل ذلك لا يحصل منه شيء إلا اللجوء مباشرة إلى الخصم من الراتب نهاية الشهر.

سيادة المدير:

أرفع إلى سيادتكم خطاب شكوى خصم راتب، وأنا على استعداد للامتثال أمام أي محاكمة أو مساءلة من قبلكم أو من قبل المحكمة الخاصة بفض النزاعات والخصومات بين الموظفين وغيرها، إذ إنني واثق من نفسي كل الثقة، بأنني أقوم بكل المهام الموكلة إليَّ من قبل المؤسسة والقسم على الوجه المطلوب مني تأديته، دون تقصير أو إخلال قيد أنملة.

وعليه فإني أضع بين أيديكم خطاب شكوى خصم راتب ضد الأخ مدير المؤسسة، وكُلِّي أملٌ بالله –سبحانه وتعالى- ثم بِكم أن تُنصفوني بإثبات حقي المشروع حسب اللوائح الداخلية للمؤسسة، وما تنص عليه القوانين الخاصة بمكتب العمل لديكم التي تخصُّ الموظفين والعمَّال.

كذلك أطلب من سيادتكم استدعاء  الأخ المدير، ومساءلته بشكل صريح عن تلك الإجراءات التَّعسفية المتكرِّرة التي يقوم بها ضدي، مستخدمًا سلطته ومنصبه التنفيذي الذي يستقوي به ضد موظف لا حول له ولا قوة.

وفي الختام، أشكر لكم جهودكم الطيبة التي تبذلونها في سبيل إحقاق الحقوق وإنصاف المظلومين، والسعي الحثيث لتثبيت أركان العدالة، وأسأل الله لكم دوام التوفيق والسداد، وأن يرعاكم الله برعايته.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير.

مقدم الشكوى/…………

التاريخ/………….

التوقيع/…………

من خلال مقال شكوى خصم الراتب، استعرضنا معك عزيزي القارئ أهم الطرق وأفضل السُّبل لكيفية كتابة شكوى رسمية وطريقة تقديمها لمن يهمه الأمر، إضافة إلى نموذج تطبيقي جاهز لشكوى مقدمة إلى مكتب العمل.

يمكنك طلب مزيد من خدماتنا أيضًا وبأسعار رمزية منافسة، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).