طلب الطلاق الكتروني: من الخدمات التي اهتمت بها وزارة العدل في الفترة الأخيرة، وهي توفير خدمة الطلاق الإلكتروني وجميع الخدمات والإجراءات الخاصة به، في هذا المقال نتناول طريقة طلب الطلاق الكتروني، وكيفية إثباته، مع حجز موعد، بطريقة سهلة وبسيطة، وأسلوب مؤثر وواضح.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

طلب الطلاق الكتروني

من الخدمات الرائعة التي تسعى وزارة العدل إلى تقديمها للمواطنين هي خدمة المعاملات عن طريق الإنترنت، وهذه خدمة عظيمة سهلت المعاملات على كثير من الناس، ووفرت لهم الكثير من الوقت والجهد والمال.

حيث كان من قبل يحتاج الشخص الذهاب إلى الدائرة الحكومية المقصودة، ويحتاج إلى الانتظار في طوابير طويلة، وقد يأتي دوره وقد لا يأتي، ويأتي في اليوم التالي ولا بد له من تعلم الدرس من البارحة حتى يأتي مبكرًا، ويأتي دوره بعد انتظار، وينتقل إلى النقطة التالية في المعاملة، وهكذا على الدائرة نفسها يدور، ولذلك سميت دائرة حكومية.

وقد تستغرق منه المعاملة الواحدة في حالة وجود ازدحام من يومين إلى أربعة أيام وقد تصل إلى أسبوع، وهذا يكلفه الكثير من الوقت، ويحتاج إلى الغياب في عمله، وهذا الغياب أيضًا قد يتم الخصم عليه من راتبه نتيجة الغياب، وهذا يكلفه أيضًا من المال غير تلك الأموال من أجل المواصلات وغيرها من الأشياء التي قد يحتاج إليها هناك. وقد يتعب أيضًا فالذهاب والازدحام والانتظار هذا مجهد جدًا ومتعب للغاية.

كما أنها تعتبر على الجانب الحكومي نفسه متعبة جدًا أيضًا، فأنت ترى الازدحام طوال أيام السنة على الأبواب، وهذا مكلف ومتعب وغير ذلك، ولكن مع الخدمات الإلكترونية كل ذلك انتهي وأصبح في خبر كان، إلا القليل والنادر منه، ولكنه ليس كسابقه.

لذلك كانت من الخدمات الرائعة الموفرة لكل ذلك الخدمات الإلكترونية، والتي تأتي على الناس بالراحة والتوفير.

ومن تلك الخدمات: خدمة طلب الطلاق الكتروني، هذه الخدمة الرائعة والتي سهلت على الكثير عناء التعب واللف على الدوائر الحكومية وانتظار المواعيد.

حيث أطلقت وزارة العدل السعودية هذه الخدمة من أجل تيسير أمور الطلاق، مع ضمان للطرفين -الرجل والمرأة- الحقوق كاملة وفي حالة وجود الأطفال أيضًا فإنها تضمن الحقوق لهم من نفقة وحضانة.

كما أن هذه الخدمة لديها ميزة جميلة وهو جانب الوفاق والتوفيق والاتفاق والصلح، يعني أنه يوفرون البيئة المناسبة في حالة أرادا الرجوع إلى بعضهما البعض والصلح من جديد، وذلك عبر ما يسمى مجلس الصلح، وذلك قبل أن يتم إصدار قرار الطلاق نهائيًا.

كما يمكن لأي طرف منهما استخراج صك الطلاق إلكترونيًا دون الحاجة إلى الذهاب إلى الجهات الحكومية من أجل استخراجه، ونتعرف في هذا المقال طلب الطلاق الكتروني على كيفية استخراجه، وكيف يتم طلب الطلاق الكتروني.

فقبل أن يقوم الرجل بعمل طلب الطلاق الكتروني أو حتى المرأة، فإنه يجب عليهما مراجعة نفسيهما جيدًا قبل اتخاذ مثل هذه القرارات المصيرية، والتي قد تغير تاريخ وحال الأسرة إلى الأبد، لذلك وجب التفكير جيدًا قبل اتخاذ أي خطوة في طلب الطلاق الكتروني.

صحيح أن الطلاق حلال وهو يعتبر الحل النهائي لأي زوجين توقفت أمامهما كل الحلول المتاحة ولم تنفع، ولكنه أبغض الحلال عند الله، وفي حالة وجود أبناء فإن الأمر يصبح مختلفًا تمامًا، وقد تضيع بسبب طلب الطلاق الكتروني الأسرة، ويضيع الأبناء، لذلك وجب التنويه إلى هذا، وأخذ الوقت الكافي للتفكير ومحاولة تغيير الأمور إلى مجراها السليم، واتخاذ موقف قوي في مجلس الصلح، لعل الله يصلح فيما بعد، وإن كره الزوج من زوجته خلق رضي بخلق آخر، وكذلك الزوجة، لذلك يجب الصبر والتأني قبل طلب الطلاق الكتروني.

وإن لم ينفع أي حل أو أي وسيلة للإصلاح فإن طلب الطلاق الكتروني يتم وفق خطوات معينة، وطريقة لا بد من اتباعها، نعرف ذلك في الفقرة التالية.

طريقة طلب الطلاق الكتروني

طريقة كتابة طلب الطلاق الإلكتروني

حتى تستطيع طلب الطلاق الكتروني عليك باتباع الخطوات التالية:

عند وجود الاتفاق على الطلاق، وتمت الرغبة لدى الطرفين، أو لدى الرجل ويريد أن يطلق، فإنه على كل من الزوجين الذهاب إلى المحكمة التابعة للأحوال الشخصية لإكمال الإجراءات اللازمة والمحددة، وحتى يتم التوقيع على الأوراق كموافقة أولية من خلالها يتم إكمال المعاملة، وأيضًا في المحكمة يتم تعريفهم بكيفية إتمام طلب الطلاق الكتروني.

في بعض الدول تحتاج إلى المأذون من أجل الطلاق وينتهي بذلك الأمر، ولكن الأمر في المملكة العربية السعودية ليس كذلك، فإنك بحاجة إلى الذهاب إلى المحكمة في البداية ثم متابعة عملية الطلاق إلكترونيًا.

كما يتوجب على الزوجين بعمل طلب طلاق وتقديمه إلى وزارة العدل، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، وتكملة ذلك إلكترونيًا فيما بعد، هذا الطلب يتم تقديمه إلى وزارة العدل من أجل الموافقة عليه وإتمام عملية الطلاق كما سيأتي.
على الزوج أن يقوم بتقديم أن الطلاق تم إثباته على الرابط التالي:

https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/Pages/Details.aspx?itemId=40 أو من خلال زيارة الموقع الخاص بوزارة العدل الموجود على الإنترنت، فقد يكون الرابط غير مفعل بسبب كثرة التحديثات التي تقوم بها الوزارة على الموقع.

بعد الدخول إلى موقع الوزارة الرسمي، قم بالنقر على الخدمات الإلكترونية ثم انقر على خدمة إثبات الطلاق.

بعد الدخول إلى تلك الخدمة يتوجب كتابة وملء الاستمارات الموجودة، وهذا الاستمارات هي لكل من الزوجين الرجل والمرأة، وما يربط بينهما، وهذه البيانات التي في عقد الزواج، أي أن كل البيانات التي في عقد الزواج الخاصة بالمرأة والخاصة بالرجل يجب تعبئتها.

بعد أن يتم تعبئة الاستمارة بالطريقة الصحيحة، ومن ضمن الخانات التي يتم تعبئتها هي خانة العنوان، حيث يتم إضافة العنوان، وعلى هذا يتم تحديد أقرب محكمة للطرفين من أجل الذهاب والتوقيع على ذلك، وتحديد أيضًا الموعد المحدد، دون انتظار، بل اذهب في الموعد المحدد لك.

ومن ضمن الشائعات المنتشرة أن المحكمة التي تم فيها عقد الزواج، يفترض أن تكون هي المحكمة نفسها التي يتم فيها الطلاق، نريد أن نخبرك أن هذا غير صحيح، ولا يشترط ذلك.

كما أن البيانات الخاصة بالشهود لا يشترط تعبئتها أو طلبها أثناء طلب إثبات الطلاق، لذلك لا تهتم كثيرًا لما يقوله الناس.

بعد أن تنتهي من تعبئة كل البيانات اللازمة والضرورية إلكترونيًا، عليك الانتظار حتى تقوم المحكمة بالرد عليك.

في كثير من حالات الطلاق يتم تحويلها إلى مجلس الصلح، وهذا مجلس خير، ومجلس مبارك، فكم من حالات على وشك الطلاق وتم الصلح بينهما لتعود الحياة إلى طبيعتها والمياه إلى مجاريها، ويتم عقد مجلس الصلح بناء على قرار من وزارة العدل، ويتم حضور الطرفين ومحاولة الصلح بينهما وقد تنجح العملية -أقصد عملية الصلح- في كثير من الأحيان وفي كثير من الحالات، وعندها تنتهي يعود الزوجان إلى البيت لاستئناف حياتهما من جديد.

أما إذا فشل مجلس الصلح في عمله، ولم يرغب الطرفان في الصلح، فإن الوزارة تقوم بتحويلهما إلى المحكمة مباشرة من أجل الطلاق، والاتفاق على ما يترتب على الطلاق من أمور، خاصة إذا كان لديهما أطفال، فالأمور المترتبة مثل الحضانة والنفقة وغيرها من الأمور المعروفة في الشرع والقانون.

بعد الانتهاء من كل ذلك، والانتهاء من جميع إجراءات الطلاق، يتم الموافقة على الطلاق من قبل المحكمة التي تم تحديدها سابقًا، وتعمل المحكمة على إثبات عملية الطلاق وإصدار صك الطلاق الخاص بشكل رسمي منها.

بهذا يكون قد تم إصدار صك الطلاق، والانتهاء من كل الإجراءات الرسمية لعملية الطلاق، وننوه إلى أنه يمكنك الحصول على صك الطلاق إلكترونيًا.

حجز موعد كتابة العدل

كما أننا نريد أن ننوه إلى أنه في حالة عدم حضور الطرفين إلى المحكمة في الموعد المحدد لهما إلكترونيًا فإن عملية الطلاق لا تتم ويتم رفض الدعوى وينبغي لهما حجز موعد آخر والالتزام بالموعد حسب ما هو محدد لهما.

وفي حالة عدم حضور الزوج في الموعد المحدد وحضرت الزوجة فقط، عندها تتخذ المحكمة قرارًا ضد الزوج ولصالح الزوجة حسب ما هو مشروع في الشرع والقانون.

اقرأ أيضًا: طريقة تقديم طلب خلع إلكتروني

وزارة العدل الخدمات الالكترونية السعودية

كما ذكرنا سابقًا أن الوزارة تسعى إلى تقدم الخدمات الإلكترونية التي تعمل على التسهيل والتيسير للناس في أمور حياتهم وفي جميع الإجراءات القانونية التي يحتاجون إليها، من بينها خدمة طلب الطلاق الكتروني.

حيث يحتاج الكثير من الناس إلى إنهاء هذه الخدمة إلكترونيًا وإلى حجز مواعيد المحكمة إلكترونيًا، وذلك من أجل التسهيل والتيسير على الناس في أمور حياتهم المختلفة.

فخدمة طلب الطلاق الكتروني تختلف في مدة الانتهاء من كل الإجراءات وليست الإجراءات سهلة كما ذكرنا سابقًا، بل إنها عملية تطول، وتختلف من حالة طلاق إلى أخرى حسب الأشياء المتعلقة بكل حالة، لذلك لا يوجد وقت محدد نستطيع من خلاله أن نخبرك أنك تستطيع أن تحصل على الصك النهائي للطلاق في فترة كذا.

ولكن رغم ذلك فإننا نستطيع أن نضع لك الوضع الطبيعي للحصول على الصك، وهذا يعتبر مدى لجميع المعاملات والإجراءات فعلى الأغلب فإن جميع المعاملات قد تنتهي في فترة من شهرين إلى ستة أشهر.

وهذا يعتمد على نوعية المعاملة ووضعها، فقد تنتهي المعاملة في شهرين، وقد تستمر حتى تصل إلى ستة أشهر.

اثبات طلاق

عندما يريد الزوج أن يطلق امرأته وتكون الرغبة في الانفصال قد تحققت ولم يعد هناك أي خيار من أجل الصلح أو غيره، فإنه يوجد إجراءات معينة يجب اتباعها وقد ذكرناها لكم سابقًا في الفقرات السابقة، وهذه الإجراءات هي التي تساعد على إنهاء عملية الطلاق.

فقد عملت وزارة العدل على تسهيل هذه الإجراءات للراغبين في الطلاق، كما أنها تعمل على حفظ الحقوق كاملة للجميع، للزوج أو الزوجة وللأطفال خاصة، لأن الأطفال هم الأكثر ضررًا من عملية الطلاق، ولذلك فإن على الزوجين مراجعة نفسيهما قبل اتخاذ القرار النهائي في هذا الأمر، وعليهما أن يحضرا إلى مجلس الصلح، ويفكرا جيدًا في أمر الأطفال، ويفكرا جيدًا فيما قد يصلا إليه بعد الطلاق.

في الأخير خدمة طلب الطلاق الكتروني هي من الخدمات الرائعة والجميلة التي قدمتها وزارة العدل السعودية من أجل التسهيل والتيسير على الناس عند اتخاذهم لمثل هذه الإجراءات والقرارات.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم طلب الطلاق الكتروني، قدمناه لكم بطريقة فنية رائعة، وأسلوب قوي ومؤثر، وسرد مميز للمعلومات الأكيدة والمفيدة، على أن نلقاكم في مقالات جديدة يمكنكم التواصل معنا على رقم الواتساب التالي: 0556663321