يُعدّ نموذج أنتداب موظف أداة إدارية تُستخدم لانتداب موظف من جهة عمله لأداء مهمة محددة في جهة أخرى.

في هذا المقال، نُقدم شرحًا تفصيليًا عن نموذج أنتداب موظف، ونُوضح مكوناته، ونُشير إلى خطوات تعبئته، ونُقدم نموذجًا عمليًا للتطبيق.

أجمل تحية لكم متابعينا الكرام تتجدد مع تجدد متابعتكم لما في عرضنا للحصري لمقالنا “نموذج أنتداب موظف، الذي سنستعرضه لكم في قالب نظري وتطبيقي.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج أنتداب موظف

قبل الحديث عن طريقة تقديم طلب انتداب، وقبل استعراض نموذج انتداب موظف، فلنتعرف معًا إلى معنى الانتداب.

إن الانتداب عبارة عن تكليف من جهة العمل للموظف بالعمل في جهة أخرى، سواء داخل المملكة العربية السعودية، ويسمى “الانتداب الداخلي” أو خارج المملكة ويسمى “الانتداب الخارجي”.

يتوقف الانتداب على مصلحة العمل التي تستوجب ذلك لفترة محددة، أو بناء على طلب الموظف؛ نتيجة لأسباب قهرية وملزمة تستوجب عليه ذلك، ولم تترك له أي خيار آخر سوى تقديم نموذج انتداب موظف.

يطالب من خلاله جهة عمله بانتدابه إلى جهة أخرى كون انتدابه للعمل فيها، سيسهم في حل مشكلاته، والتغلب على الصعاب والمعوقات التي تواجهه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض نقل موظف

طريقة تقديم طلب انتداب

سنحرص من خلال هذه الفقرة على توضيح طريقة كتابة نموذج انتداب موظف بشكل مؤثرة وأساليب مقنعة، ولمسات إبداعية واحترافية، ستتمكن من خلالها من كتابة نموذج انتداب موظف سليم، وستتمكن -بإذن الله- من الانتداب، والطريقة تكمن في عدة خطوات هي:

  • أولًا- إذا كانت هناك استمارة جاهزة تتضمن نموذج انتداب موظف تتبع الجهة التي تعمل فيها، فما عليك سوى ملء البيانات المناسبة في الأماكن المناسبة، ومن ثم التوقيع عليها وتقديمها، مع إرفاق ما يلزم من الأوراق المطوبة.
  • ثانيًا- إذا لم تكن هناك استمارة نموذج أنتداب موظف جاهزة تابعة لجهة العمل التي تعمل فيها، ففي هذه الحالة يستوجب كتابة كتابة نموذج أنتداب بالخطوات التالية:
  1. فتح الحاسب الآلي والدخول إلى نظام الوورد، وفتح ملف فارغ بخلفية بيضاء مع تصميم إطار أسود خفيف.
  2. البدء بكتابة البسملة (بسم الله الرحيم) كونها استهلالًا روحانيًّا ومعنى من معاني التوكل وسببًا من أسباب التوفيق.
  3. كتابة اسم المدير الذي سترفع إليه نموذج أنتداب موظف، مع كتابة مسماه الوظيفي، وتنسيق الخط ليصبح في منتصف السطر واختيار خط عريض ومميز.
  4. كتابة التحية أسفل التوجيه، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  5. كتابة موضوع الطلب، ويكون بهذه الطريقة: “الموضوع/ نموذج أنتداب موظف”.
  6. كتابة التمهيد، والمتمثل في عبارات شكر وتقدير، مع إردافها بعبارات مدح وثناء على الجهة متلقية الطلب، والدعاء لها بدوام التوفيق والسداد.
  7. كتابة الاسم الكامل ورقم الهوية الوطنية والرقم الوظيفي والمسمى الوظيفي.
  8. الإشارة إلى الموضوع أعلى الخطاب، وكتابة الجهة والمنطقة التي تود الانتداب إليها، وتوضيح الأسباب الدافعة لذلك.
  9. التوصية بضرورة النظر في الطلب، مع تعزيز نموذج أنتداب موظف بالمرفقات اللازمة.
  10. الحرص على الاختصار الذي لا يخل بالمعنى، مع مراعاة قواعد الإملاء قواعد النحو، كونها عنصرًا مهمًّا من عناصر كتابة نموذج أنتداب موظف.
  11. تنسيق الخطاب تنسيقًا مناسبًا، مع مراعاة أنواع الخطوط وأحجامها حتى تكون مناسبة للخطاب.
  12. كتابة خاتمة رنانة ورائعة، مع تذييل نموذج أنتداب موظف بكتابة الاسم الكامل ورقم الهوية الوطنية والرقم الوظيفي ورقم الهاتف واتريخ تقديم الطلب والتوقيع.

نموذج انتداب داخلي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……. مدير مؤسسة/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج أنتداب موظف

في البداية أشكر لكم تعاونكم واهتمامكم ورعايتكم وتعاطفكم مع أبنائكم الماثلين تحت إدارتكم وتوجيهاتكم.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أرفع إليكم نموذج أنتداب موظف وذلك بخصوص ولدي الموظف/ ………….. حامل الهوية الوطنية/…………….. ورقمه الوظيفي/ ……………..

أرجو منكم الموافقة على انتدابه للعمل في منطقة/ ……. لمدة خمسة أشهر، وذلك للأهمية القصوى والبالغة.

إذ إني أرفع إليكم نموذج أنتداب موظف ومعه ضائقتي ومعاناتي، وبعد أن أغلقت كل السبل من أمامي وخلفي، راجية النظر في حاجتي بعين العطف والرحمة والإنسانية، والموافقة على انتداب ابني للعمل هناك، وذلك لضرورات حتمية تفرض أمرها بضرورة بقاء ابني قريبًا مني، حتى يتسنى له القيام بأموري، خاصة أنه ابني الوحيد.

لقد وقعت على عاتقه مسؤوليتي بعد وفاة والده -رحمه الله- كونه العائل الوحيد لي، فاستمراره بعيدًا عني بمثابة مضاعفة لمعاناته ومعاناتي، خاصة مع بُعد المسافة ومشقة السفر وتكاليفه، وكلها أمور تحول دون قدرته على التوفيق بين أداء واجباته الوظيفية والأسرية.

لذا، فإني أضع أمامكم نموذج أنتداب موظف، كون التسهيل والتسيير عن الناس ميزة لخيرة أناس هذه الأمة، وحتى يتسنى لابني خدمة وطنه في وضع من الاستقرار الوظيفي والنفسي والأسري.

وأملي فيكم -بعد الله- كبير، شاكرة لكم تعاونكم معنا، وإحساسكم بمعاناتنا، وتقديركم لظروفنا، وجزاكم الله خيرًا، ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدمة الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

الرقم الوظيفي لابني/ …………..

المسمى الوظيفي لابني/ ………………

رقم الهاتف/ ……………

التوقيع/ ……………

نموذج طلب انتداب معلم

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ …….. مدير مكتب التعليم بمنطقة/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج أنتداب موظف

تهديكم مدرسة/ …… أطيب التحية تقديرًا لاهتمامكم وتعاونكم مع مديري المدارس، وتوفير المعلمين لهم في جميع التخصصات.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، نفيدكم علمًا بأننا في حاجة ماسة لانتداب معلم لمادة الرياضيات لمدة نصف عام دراسي، وذلك للأهمية القصوى التي استوجبت ذلك، ولم تترك لنا أي خيار آخر، كون الإنسان في هذه الدنيا لا يعرف ماذا يخبئ له القدر.

قبل بدء العام الدراسي بأيام، تعرض مدرس الرياض لحادث مروري مؤسف، إثره انكسرت رجله ويده بجانب تعرضه لإصابات أخرى.

جرَّاء ذلك، أصبح عاجزًا عن الحضور، ولا يوجد في المدرسة مدرس آخر يستطيع تدريس مادة الرياضيات، ولا يخفى عليكم أهمية مادة الرياضيات، وقد مضى على الطلاب نصف شهر دون تدريس لهذه المادة، وهذا أغضب أولياء الأمور كثيرًا.

لذلك فإني أطلب منكم انتداب معلم لمادة من المدارس المجاورة، خاصة أن بعض المدراس يوجد فيها أكثر من مدرس لمادة الرياضيات.

ولكل ما سبق ذكره، فإني من خلال نموذج أنتداب موظف، أطلب تعاونكم وتعاطفكم والموافقة على انتداب أحد المعلمين لمدة نصف عام دراسي، حتى يتماثل مدرس المادة للشفاء، شاكرًا لكم تعاونكم واهتمامكم، ودمتم في رعاية وحفظه، وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير..

مقدم الطلب:

مدير مدرسة/ …………..

التوقيع/ ……………….

الختم/ ………………..

نموذج طلب تجديد الانتداب

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سعادة مدير مكتب التعليم بالمنطقة ………. حياكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج أنتداب موظف

في البداية نهديكم خالص تحياتنا وتقديرنا واحترامنا، على جهودكم المبذولة ومساعيكم الحثيثة في سبيل تطوير العملية التعليمية، متمنين لكم الوصول إلى أهدافكم المنشودة.

كما إنا نرفع إليكم نموذج أنتداب موظف وذلك بخصوص المعلم/ …………… حامل الهوية الوطنية رقم/……………… ـ الرقم الوظيفي ……….. المسمى الوظيفي (معلم) تخصص مادة اللغة الإنجليزية.

والذي تم انتدابه للتدريس لدينا منذ تاريخ ………… حتى تاريخ. ………….. وإننا من خلال هذا الخطاب نطلب منكم الموافقة على تجديد الانتداب لعام دراسي مقبل.

وذلك لكثرة عدد الطلبات وكثرة الفصول الدراسية، وليس لدينا إلا معلمًا واحدًا فقط والذي لا يستطيع تغطية كل الفصول، وإن انتداب المذكور ساهم كثيرًا في تخفيف الضغط وإنجاح العملية التعليمية.

ولذا، فإنا نرجوا منكم الموافقة على طلبنا هذا “نموذج أنتداب موظف” وتجديد الانتداب لهذا المعلم، وكما عهدناكم حريصين كل الحرص على سير العملية التعليمية على أكمل وجه.

وفي الختام، لا يسعنى إلا أن نجدد لكم الشكر والتقدير على دوام تعاونكم معنا وتفهمكم لطلبنا، ودمتم في رعاية الله وحفظه.
ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب:

مدير مدرسة/ …………..

التوقيع/ ……………….

الختم/ ………………..

نموذج انتداب موظف بوزارة الصحة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……… مدير عام مكتب الصحة بمنطقة/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج أنتداب موظف

في البداية نبارك جهودكم الطبية والجبارة في تطوير الصحة في المنطقة، ونشيد بدوركم البارز والكبير في سبيل تحقيق ذلك، متمنين لكم دوام التوفيق والسداد.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، نفيدكم نحن إدارة مستشفى/ …………….. بمنطقة/ ……………، بإننا في أمسِّ الحاجة إلى موظف (طبيب تخدير) في أسرع وقت ممكن، وذلك للإقبال الكبير على المستشفى من كل مكان.

لذا، فقد أصبح طبيب التخدير غير قادر على استقبال جميع الحالات بمفرده، ولا سيما بعد فتح قسم الجراحة والعمليات الكبرى التي حققت نجاحًا كبيرًا وملموسًا.

هذا بفضل الله تعالى، ثم بفضل تعاونكم واهتمامكم ودعمكم ورعايتكم، نسأل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، ودمتم سالمين. وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

إدارة مستشفى/ ……..

التوقيع/ ………..

الختم/ …………

تقديم طلب انتداب

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ………. مدير مؤسسة/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج أنتداب موظف

يطيب لي أن أبعث لسعادتكم بالغ التقدير ووافر الاحترام وخالص الامتنان على رعايتكم واهتمامكم وتعاونكم، مع خالص الأمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد.

أحيطكم علمًا بأني أحد الموظفين تحت إدارتكم وتوجيهاتكم بقطاع/ …………..، وأعمل -ولله الحمد- بكل إخلاص وتفانٍ في جميع مهامي، ونظرًا لظروف قهرية وملزمة، فإني أتقدم إليكم بهذا الخطاب، الذي ألتمس فيه تعاونكم معي وتقديركم لظروفي بموافقتكم على انتدابي للعمل بمنطقة/ ………….، وذلك نظرًا لظروف عائلية تستوجب عليَّ ذلك، خاصة لما يعانيه والدي المسن من ظروف صحية صعبة ـمرفق لكم التقارير الطبيةـ تجعله في أمسِّ الحاجة للرعاية والاهتمام.

إذ إنه يعتمد عليَّ اعتمادًا كاملًا -بعد الله سبحانه وتعالى- في الوقوف على شؤونه، والقيام بأموره، ومراجعاته المستمرة للمرافق الصحية والعيادات الخارجية، وفي أثناء بعدي عنه تضاعفت معاناته، فضلًا عما أتكبده أنا من تكاليف السفر وأعانيه من مشقة الطريق، جراء بُعد المسافة.

سيدي الفاضل:

إن انتدابي سيخفف عني كثيرًا من المعاناة والمتاعب والتكاليف التي أتكبدها، وسأتمكن من خلاله -بإذن الله تعالى- من التوفيق بين واجبي تجاه عائلتي وواجبي الوطني.

لذلك فإني أتقدم إليكم بهذا الخطاب، ملتمسًا من خلاله تقديركم لظروفي وأنتم خير من يقدر الظروف، فطلبي من الله ثم من سعادتكم نظرتكم الرحيمة، وتوجيهاتكم الكريمة بانتدابي، وأنا على ثقة تامة في تقديركم وتعاونكم، ولي فيكم كبير الأمل بالموافقة،.

أرجو أن ينال خطابي عنايتكم واهتمامكم، وأن يحظى بتعاونكم وموافقتكم، سائلًا المولى -عز وجل- أن يحفظكم ويرعاكم، ودمتم في أمان الله سالمين، ولكم خالص تحياتي.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

الرقم الوظيفي/ …………..

المسمى الوظيفي/ ………………

رقم الهاتف/ ……………

التوقيع/ ……………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب تثبيت موظف على وظيفة

استمارة طلب انتداب وزارة التعليم

بيانات المعلم

اسم الموظف/ ………
الرقم الوظيفي/ …………
المسمى الوظيفي/ …………

بيانات جهة العمل:

المدرسة/ ………..
المركز/ ………..
المنطقة/ ………..

بيانات الجهة المنتدب إليها:

المدرسة/ ……….
المركز/ ………….
المنطقة/ ………..
تاريخ الانتداب/ ………..
تاريخ الانتهاء/ ………..

الإدارة/ ………
الختم/ ………….

بهذا ينتهي مقالنا “نموذج أنتداب موظف” بعد أن اصطحبناكم فيه في رحلة علمية مفيدة، تعرفنا من خلالها إلى طريقة كتابة نموذج أنتداب موظف، بجانب ما استعرضناه لكم من نماذج تطبيقية يمكنم الاطلاع عليها والاستفادة منها.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية.

يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).