مع قدوم يوم جديد نقدم لكم مقالًا جديدًا وحصرِيًّا وفريدًا، يتضمن نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وضحنا من خلاله جميع المعلومات المتعلقة بهذا الأمر.

بدءًا من التعريف بالتقرير اليوم، ومهامه، وطريقة كتابته، وانتهاءً بمكونات التقارير الرسمية وأنواعها المختلفة.

وإن كل هذه المعلومات ستمكنك -بإذن الله- من كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل للشركة التي أنت تعمل فيها، بجانب كتابة جميع التقارير بكل احترافية عالية.

للحصول على خدمات صياغة المعاريض والرسائل والتقارير والبرقيات المختلفة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة عن طريق الاتصال بنا عبر هذا الرقم: (0556663321)

نموذج تقرير يومي عن سير العمل

إن نموذج تقرير يومي عن سير العمل يتم استخدامه في جميع المؤسسات والشركات، بهدف ضمان سير العمل بسلاسة، بالإضافة إلى تحديد قدر الإمكان أداء المهام من قبل الموظفين وتحديد الثغرات في العمل.

أهمية تقرير يومي عن سير العمل

إن كتابة التقرير اليومي له مزايا معينة للمؤسسة وموظفيها، ومن بين هذه المزايا تلك التي سنذكرها في السطور التالية:

  1. يسمح نموذج تقرير يومي عن سير العمل لمالك الشركة ومديرها بالحصول على تقييم دقيق لجميع الموظفين في الشركة وتحديد المهام التي يؤديها كل موظف.
  2. من خلال كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل سيمكنك التعرف على وتيرة الإنتاج داخل كل منشأة، ومراقبة نشاط كل موظف على مدار اليوم والتعرف على سير العمل.
  3. يتيح لك نموذج تقرير يومي عن سير العمل اليومي تحديد مدى انضباط الموظف داخل المنظمة، حيث يمكن أن يشمل جميع المعلومات التي تسمح لمدير العمل معرفة موعد وصول الموظفين إلى الكيان ومعدل الإنتاج على مدار اليوم.
  4. يتيح لك نموذج تقرير يومي عن سير العمل على مدار اليوم أيضًا تحديد المهام التي تم إكمالها، والمهام المتبقية، بالإضافة إلى عرض للعقبات التي تواجهها أثناء إكمال كل مهمة على حدة، والحل لإزالة هذه العقبات لاحقًا، من خلال البحث في المهام التي يتم تنفيذها.
  5. كما يمكنك من خلال كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل معرفة إلى أي مدى ينتمي الموظفون إلى المنشأة، وكذلك إلى أي مدى يسعون وراء المصلحة العامة.
  6. كما أنه من خلال تقديم تقرير يومي عن سير العمل فإنه سيحفز موظفي المنشأة على التعاون والمحاولة بجدية أكبر، بالإضافة إلى الالتزام بالمواعيد النهائية واستكمال المهام الموكلة إليهم.
  7. كما تساعد تقارير العمل اليومية في التعرف على المشكلات التي تواجهها المؤسسة، بالإضافة إلى إمكانية تحديد نقاط القوة والضعف في المؤسسات، والتي بفضلها يمكن لرؤساء المؤسسات المختلفة تقييم نقاط الضعف والعمل على تحسينها، وتحديد نقاط القوة والمزايا في إطار التثبيت.
  8. بالإضافة إلى ذلك، تسمح التقارير اليومية للمديرين التنفيذيين بتحديد نقاط الضعف داخل الهياكل المختلفة؛ كما يسمح لهم بتحديد نقاط القوة والضعف لدى المرؤوسين والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن.
  9. كما تؤدي- أيضًا- تقارير العمل اليومية إلى تنفيذ المهام بدقة وانضباط.

نموذج تقرير أسبوعي عن سير العمل

نموذج تقرير أسبوعي عن سير العمل
نموذج تقرير أسبوعي عن سير العمل

إن التقارير اليومية وكذلك الأسبوعية عن سير العمل في المؤسسات المختلفة؛ يمكنك الاستمتاع من خلالها بفوائد كثيرة ناتجة عن نموذج تقرير يومي عن سير العمل اليومي، الذي يتم اتباعه في بعض الشركات والمؤسسات، كسياسة تنظيمية لتحديد سير العمل والمهام التي يقوم بها جميع الموظفين في الشركة والتي منها:

  1. العمل على تحديد المهام لكل موظف بطريقة منظمة مع تحديد المهام التي أكملها كل موظف والمهام التي تركوها.
  2. كما تساعد تقارير العمل اليومية في توزيع ترتيب العمل ودقته، مما يسمح للمؤسسة بتجنب الأخطاء والمشكلات.
  3. كما أنه من خلال هذه التقارير اليومية والأسبوعية يمكن للمديرين في المؤسسة تحديد أداء كل موظف من خلال تقييم المهام التي أنجزوها وتلك التي لا يزال يتعين إنجازها، من خلال تحديد الموظفين الاستثنائيين ومكافأتهم وتحفيزهم.
  4. كما تتيح تقارير العمل اليومية والأسبوعية لمديري الشركات المختلفة معرفة المهام المنفذة والوقت المتبقي لتحقيق الأهداف التي حددوها مسبقًا.
  5. تُترجم تقارير العمل اليومية والأسبوعية إلى استمرار العمل وزيادة الإنتاج والحفاظ على الانضباط والدقة.

طريقة كتابة تقرير يومي عن سير العمل

عندما تبدأ في كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل، هناك بعض الخطوات المنظمة التي يجب اتباعها لإنتاج قالب ونموذج صحيح وخالٍ من الأخطاء.

إذ تتمثل الخطوة الأولى في تحديد الغرض من إنشاء نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وافتراض أن الغرض من التقرير هو تقديم خطة تدفق العمل، وهنا يتم تقديم المعلومات وعرض جميع المواقف.

ثم القيام بتقديم وعرض الاقتراحات والأفكار الجديدة التي تعمل على تحسينها، وأضف إلى ذلك عرضًا تَقديميًّا للمشاكل التي يواجهها العمل وكيفية حلها،

وهنا تقدم تقريرًا يساعد رؤسائك في تحديد مشكلة معينة واتخاذ الإجراءات والقرارات المهمة لحلها.
لا تنس أن تقرير العمل يستمد معلوماته من أرشيف المؤسسة، ويجب أن تكون مصادر المعلومات دقيقة وموثوقة، ويتم جمع الحقائق، وإرفاق التسجيلات الصوتية وجمع الآراء.

أيضًا، عند كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل في الشركة أو المؤسسة، يجب تنسيقه وتنظيمه وأخذ تسلسل الأحداث في الاعتبار عند تقديم المعلومات.

كما يجب أن يشتمل نموذج تقرير العمل اليومي على الرسوم التوضيحية والرسوم البيانية والمخططات التي تشير إلى موعد وصول العمال إلى مقر الشركة، لأن معرفة جميع المعلومات حول الموظفين في المؤسسة يساعد على قياس انضباطهم في العمل.

كما أنه في كتابة نموذج تقرير العمل اليومي، يجب عليك تضمين العنوان وعدد الصفحات ورقم التقرير واسم المراسل وتاريخ تقديم التقرير والشخص الذي يهدف التقرير إلى تتبع العمل.

مع توضيح محتوى التقرير بحيث يتضمن الموضوع والرسوم البيانية والجداول والأقسام المشار إليها ومعلومات حول الموظف والمهمة الموكلة إليه والمهام التي تم تنفيذها بالفعل والصعوبات التي واجهتها أثناء تنفيذ المهمة.

بمجرد تسجيل جميع البيانات المقدمة في التقرير لسير العمل، يجب إعداد ملخص للتقرير، مع ترك مساحة للملاحظات والاستنتاجات وأي قرارات يتخذها المسؤولون.

بمجرد الانتهاء من كتابة التقرير، توقف لحظة ثم اقرأ ما كتبته واستعرض جميع التفاصيل للتأكد من أنه تقرير صحيح ويعرض جميع المعلومات التي تحتاجها للتقرير للرؤساء، وإذا أراد التغيير والتعديل، فعليك تغييره وتعديله

إذا قمت بكتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل على آلة كاتبة، لا تنس أن حجم الورق 22 × 28 سم، ومساحة الهامش على اليمين 4 سم وعلى اليسار 3 سم، مع ترك مسافة 8 سم في بداية الفقرة، مع الفواصل مهمة للغاية.

نموذج تقرير عمل يومي doc

رقم التقرير/ ……………….
اسم المقرر/ ………………….
تاريخ/ ………………
الكيان الذي تم تقديم التقرير إليه/ ………………………………………………………………………………
اسم الموظف/…
المهام المراد أداؤها/…
المهام المنجزة
صعوبات واجهها في عمله/…
المهام غير المنتهية/…
ملاحظات/ ……………………… ……
ملاحظات من مدير المنشأة/ ……………………
التوصيات/ ……………………………………….

عنوان التقرير/ تاريخ إرسال التقرير/ أي موضوع مهم يجب تغطيته في التقرير.

وضع قائمة بكل ما حدث في الجلسات والاجتماعات التي عُقدت خلال الأسبوع، وقم بتضمين النسب المئوية في حالة إعداد التقارير عن الحسابات.
نموذج تقرير يومي عن سير العمل

يتم تعريف التقرير أو البيان أو المستند على أنه طريقة كتابة تستخدم لإعطاء تفاصيل كاملة عن موضوع بطريقة غير منحازة، وربط الحقائق المادية وتلخيص الاستنتاجات ذات الصلة.

يتضمن إعداد نموذج تقرير يومي عن سير العمل- أولاً- تحديد الغرض الرئيسي للتقرير، ويجب تحديد المجموعة المستهدفة التي تم إعداد التقرير من أجلها لتكون مفيدة لهم.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة نموذج تقرير طلب اجازة

نموذج تقرير شهري عن سير العمل

نموذج تقرير شهري عن سير العمل
نموذج تقرير شهري عن سير العمل

تنقسم التقارير إلى عدد كبير من الأنواع، بعضها يصنف حسب هيكلها، وبعضها يصنف حسب الموضوع الذي تتناوله، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • التقرير الدوري: هو التقرير الذي يتم إعداده لتقديمه بشكل دوري إلى صاحب العلاقة.
  • تقرير طويل: هو تقرير مفصل ورسمي لأكثر من عشر صفحات، على سبيل المثال: تقرير يصف اتجاهات الصناعة.
  • تقرير قصير: هذا تقرير قصير من أقل من عشر صفحات، مكتوب بتنسيق غير رسمي، ويستخدم للإعلان عن تغييرات داخلية، أمثلة من هذا النوع: تقرير لإبلاغ الموظفين باجتماع طارئ.
  • تقرير إعلامي: تقرير مكتوب بتنسيق محدد يهدف إلى إعلام قطاع آخر أو شركة أخرى بمعلومات معينة مهمة لكلا الطرفين.
  • تقرير تحليلي: هو تقرير تعتمد صياغته على البيانات المادية والإحصائية المتاحة، ويهدف إلى تقييم ورصد الأداء والإنجازات الفعلية داخل المؤسسات…
  • تقرير رسمي: هذا تقرير مكتوب مفصل لمناقشة مشكلة واتخاذ الخطوات اللازمة لإيجاد حل مناسب.
    تعد التقارير الإعلامية والتحليلية جزءًا من التقارير الرسمية، وأهم الأمثلة على التقارير الرسمية بشكل عام هي تقارير السلامة العامة والتقارير السنوية.
  • تقرير غير رسمي: تقرير يتميز باختصاره وقد يحتاج أحيانًا إلى إطالة لغرض معين، وهو وسيلة اتصال داخلي في المنظمات بين الأفراد،
    مثل: البريد الإلكتروني، المستندات المتداولة بين الأفراد في مكان العمل بخصوص مشكلة تواجه المنظمة، وهذا النوع ليس له هيكل محدد.
    الهدف هو الحصول على أوسع حل ممكن بأي شكل من الأشكال.
    والأفضل أن يحتوي على ملخص لأهم الأشياء التي يحتوي عليها ومنها: التقارير التي تقدم حلولاً لتقنين الإنفاق المفرط في المؤسسات.
  • تقرير داخلي: يعد من التقارير التي تستهدف عددًا من الأشخاص الذين يعملون في المؤسسة نفسها. لا يتم تمرير هذه التقارير إلى أي شخص يعمل خارج المنظمة، والتي تهدف بشكل عام إلى جمع المعلومات وتقديمها لهم من أجل تحسين أدائهم ودعم مستوى المنظمة، أمثلة: تقارير المصاريف والمبيعات.

المكونات الرئيسية للتقارير

صفحة العنوان: تحتوي على عنوان التقرير.
جدول المحتويات: إضافة أو إزالة الأجزاء الاختيارية حسب طول التقرير؛ من المؤكد أن التقارير المكونة من صفحتين إلى ثلاث صفحات لا تحتاج إلى هذا الجزء.

الملخص: هذه نظرة عامة على أهم عناصر التقرير لتوضيح أهم النقاط التي يعرضها التقرير بالتفصيل لاحقًا، وقد يقرأ بعض القراء هذا القسم من حين لآخر.

المقدمة: هذا ملخص يوضح أهمية ما ورد في التقرير ويناقشه بالترتيب الصحيح. كما تخبر القارئ بالغرض الأساسي من كتابة التقرير، والمشكلة التي دفعته إلى كتابته، والحل.

المناقشة: تحتوي المناقشة على جوهر التقرير ومحتواه الفعلي، حيث يتم من خلاله صياغة الاستنتاجات والتوصيات بالتفصيل، باتباع نهج العرض الصحيح وربطها بالأدلة العلمية عند الضرورة.

النتائج: قسم قصير ومختصر يحتوي على جميع نتائج التقرير مصنفة ومرقمة.

التوصيات: وتشمل عدد من النصائح والتعليمات المتعلقة بالموضوع الرئيسي للتقرير، ويجب أن تكون قابلة للتنفيذ ومقبولة لأسباب ومنطق.

الملحق: أي جزء مرفق بالتقرير لتعزيز الفهم والتوضيح. مثل الجداول والرسوم البيانية.

المراجع: المكون المستخدم للإشارة إلى مصدر جميع معلومات التقرير.

في الختام نود أن تكون آخر قطرات الحبر لهذا المقال للتعبير عن خالص شكرنا وتقديرنا لاهتمامكم ومتابعتكم، ونأمل أن تكونوا قد استفدتم مما استعرضناه لكم في مقالنا الموسوم: نموذج تقرير يومي عن سير العمل.

للحصول على خدمات صياغة المعاريض والرسائل والتقارير والبرقيات المختلفة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة عن طريق الاتصال بنا عبر هذا الرقم: (0556663321)