قد يواجه بعض المستهلكين مشكلات مع شركة الكهرباء، مثل انقطاع التيار الكهربائي أو ارتفاع فاتورة الكهرباء.

يُساعد نموذج الشكوى ضد شركة الكهرباء المستهلكين في تقديم شكوى رسمية للشركة، مع شرح المشكلة وطلب حلّها.

في هذا المقال نستعرض معك عزيزي القارئ نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء، بأفضل صياغة وأجود أسلوب.

وبكلمات واضحة ومقنعة ورصينة، لتحقيق مبتغاك من الشكوى واسترداد حقك، ولخدمات أخرى مشابهة ما عليك إلَّا التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء

لقد أصبحت الكهرباء اليوم من أهم الضروريات في حياة المواطن، إذ لا غنى عنها في حياتهم، فهي المحرِّك الأساسي لهذه الحياة؛ إذ إن كل تفاصيل المعيشة اليومية أصبحت تعتمد اعتمادًا كليًّا على هذا التيار وهذه الطاقة.

فلو رجعنا إلى الوراء قليلًا حيث الناس الذين كانوا يعيشون في مجتمعات ما قبل ظهور الكهرباء، فإنهم كانوا بمجرد أن تغيب الشمس ويحل الظلام، يتلاشى ضجيجهم وتخفت حركتهم، ويتوقفون عن ممارسة أنشطتهم المختلفة، ويأوون مباشرة إلى مضاجعهم فيخلدون إلى النوم.

وذك نظرًا لعدم كفاءة أنوار تلك المصابيح اليدوية التقليدية البسيطة، التي كانوا يعتمدون عليها كبصيص نورٍ يضيء لبعض الوقت، ولا يغطِّي إلَّا مساحةً بسيطةً جدًا لا تتعدَّى جدران البيت الواحد.

اليوم ظهور الكهرباء من أعظم الاختراعات البشرية الحديثة على الإطلاق؛ لأنها ساعدت على عملية دفع حياة البشرية نحو التَّطور والتقدُّم، وغيَّرت تلك المعيشة إلى أفضل ما يكون، وأصبحت الطاقة جُزءًا لا يتجزأ من حياة الناس، وصارت شبه مسيطرة على جميع مفاصل الحياة.

ولم تدع شبرًا من الأرض إلَّا وأنارت أرجاءه، ابتداءً من كوخٍ صغير ناءٍ في أطراف البادية البعيدة، مرورًا بمساكن المدن ومحالها التجارية التي تكتظ بها الشوارع، إلى الشركات الضخمة وناطحات السُّحُب التي تُزيِّن سماء عواصم أعظم المدن.

حقوق المواطن على شركة الكهرباء

خدمة الكهرباء من الحقوق التي يستوجب على شركة الكهرباء توفيرها لمستهلكي الطاقة من المواطنين، متى ما قاموا بكل ما عليهم من التزامات وواجبات.

لذا فإن لهم الحق في تقديم نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء في حالة حصل تقصير أو خلل من قبل الشركة في تلك الحقوق، وهي كالتالي:

  1. أن توفر شركة الكهرباء خدمة الكهرباء للمواطن من غير تمييزٍ لا مبرر له، طالما كان قادرًا على القيام بدفع التكاليف المطلوبة.
  2. أن تكون خدمة الكهرباء التي يحصل عليها المواطن موثوقة، بحيث إنها تكون بصورة دائمة ومستمرة يعتمد عليها المواطن.
  3. أن تُطلع الشركة المواطن على تعريفة الخدمة المعتمدة لديها، التي تنطبق تمامًا على منشأة المواطن المستفيد.
  4. أن تعلم الشركة المواطن بأي تغيير في التعريفة التي يجب تطبيقها، وذلك قبل ثلاثين يومًا على الأقل من بدء التطبيق لهذه التعريفة الجديدة.
  5. أن تنذر الشركة المواطن بقطع الخدمة كتابةً، وتنبِّهه متى ما قصَّر في تسديد الفواتير المستحقَّة التي وجَبَت عليه، ثم تُمهله فترةً لا تقل عن عشرين يومًا للسداد.
  6. لا يجوز للشركة أن تقطع الخدمة عن المواطن إلَّا في إحدى الحالات التالية:
  • إذا أهمل في تسديد الفواتير المستحقَّة التي تجب عليه أو قصَّر في ذلك، ولكن بعد أن تنقضي المدَّة المكتوبة التي أنذرته فيها الشركة.
  • إذا أدخل خدمة الكهرباء إلى بيته أو متجره أو منشأته دون إذن مسبق من الشركة.
  • إذا زوَّد جاره أو شخصًا آخر بالكهرباء دون إذن من الشركة أو إعلامها بذلك.
  • إذا عبث بأي شيءٍ يخص منظومة الكهرباء، كالعدادات الخاصة بالشركة ونحو ذلك.
  1. يحق للمواطن في مجال الفوترة الآتي:
  • احتواء الفاتورة التي يتلقَّاها المواطن على كل التفاصيل، وأن تُبيَّن فيها تكاليف الوحدة لكل بند.
  • حق المواطن في الاعتراض على قراءة العداد، وطلب إعادة فحص العداد وقراءته، ثم بعد ذلك يلزم المواطن تحمُّل التكاليف في حال وُجد أن قراءة العداد صحيحة ولا يوجد أي خلل.
  • حق المواطن في الحصول على فرصة كافية ومعقولة لتسديد الفاتورة المتأخرة عليه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

كيفية كتابة نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء

مما لا شك فيه أن الشَّركة السعودية للكهرباء هي الجهة الأولى المسؤولة عن توفير الطاقة الكهربائية لكل الناس دون تمييز أو محسوبية.

ويقع على عاتقها تسهيل كل الصعاب والسبل لتوصيل خدمة الكهرباء إلى كل أنحاء الوطن، مع ضمان ديمومتها واستمراريتها دون انقطاع، ولتحقيق أعلى المعايير الموثوقية وفقًا لأفضل المميزات الخدمية.

وذلك متى ما اكتملت الشروط والواجبات المطلوبة من المواطن، وفي حال وقع تقصير من قبل الشركة مع استيفاء المواطن كل ما عليه، يكون من حقه تقديم نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء، لكي يحصل على حقه بقوة النظام والقانون.

لكن عزيزي القارئ الكريم، لكي تكون شكواك واضحة المعنى ومفهومة المضمون لدى الجهات المختصَّة التي ستقوم برفع نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء إليها.

ينبغي عليك اتِّباع الخطوات التالية بكل تركيزٍ وعناية، حتي لا تُهمِل وتنسى بعض الأمور المهمة التي تجعل تلك الجهات المعنية لا تقبل شكواك، وعِندئِذٍ لن تُعيد إليك حقَّك المنشود.

ونلخِّص لك أهم تلك الخطوات والنقاط فيما يأتي:

أولًا: مقدمة نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء، وتشمل:

  • استهلال الرسالة بالبسملة، ونص عبارتها الكاملة: “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • تحديد الجهة التي سيتم رفع نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء إليها، وفي حال كانت ستُرفع تلك الشكوى إلى شخصية مسؤولة بعينها، فينبغي تحديد اسم ذلك المسؤول/ وذكر المسمَّى الوظيفي لتلك الشخصية.
  • توجيه التَّحية للجهة المحدَّدة التي ستتسلم رسالة نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء، ويُستحسن انتقاء أفضل عبارات التحية المعروفة وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ثم بعد ذلك يُتبعها بما شاء من عبارات التحية.
  • كتابة العنوان والموضوع الرئيسي الذي سيكون محور الشكوى حوله، وهو نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء.

ثانيًا: محتوى نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء، ويشمل:

  • قبل الدخول في سرد محتوى المشكلة يُفضَّل بدؤها بمقدِّمةٍ مُناسِبة تحتوى على عبارات الشكر والعرفان والتقدير لتلك الجهة، التي سُيقدِّم إليها نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء.
  • سرد تفاصل الشكوى بكل عناية وتركيز.
  • ذكر الأسباب والدوافع التي أدَّت إلى رفع نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء إلى تلك الجهات الرسمية المعنية.
  • توضيح الأهداف التي يريدها من الجهات المعنية، التي بسببها بادر إلى رفع نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء.

ثالثًا: خاتمة نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء، وتحتوي على الآتي:

  • تكرار عبارات الشكر والثناء على تلك الجهة التي سيُرفع إليها نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء، وذلك على جهودهم المبذولة في سبيل خدمة المواطنين، والدعاء لهم بالتوفيق والسداد.
  • ذكر البيانات والمعلومات الشَّخصية الخاصة بمقدِّم الشكوى، التي تحتوي على الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف الشخصي، ثم التوقيع.

رابعًا: المظهر الجمالي واللَّمسات التحسينية للشكوى، وهي كالآتي:

  • كتابة نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء بواسطة جهاز الحاسوب، حتى تكون واضحة ومفهومة، وتجنب كتابتها يدويًّا.
  • اختيار الخط المناسب الذي سيُكتب به محتوى الشكوى.
  • إرفاق المستندات والوثائق اللَّازمة، التي تدعم وتقوِّي موقفه من رفع نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء.
  • إعادة مراجعة نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء، للتأكد تمامًا أنها خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صياغة خطاب شكوى

نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء جاهز

عزيزي القارئ الكريم، في السطور التالية سنقدِّم لك نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية كتابة شكوى إلى وزير الكهرباء، حتى تكون على درايةٍ وعلمٍ كاملين بكيفية كتابة نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب المعالي وزير الكهرباء المحترم/…………….

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء

معالي الوزير:

يسعدني ويشرفني أن أغتنم الفرصة عبر هذه الرسالة، وأتقدَّم إلى معاليكم بأصدق عبارات الشكر والعرفان والثناء، لما تقدِّمونه وتبذلونه من جهودٍ عظيمة في سبيل توفير الطاقة الكهربائية لكل مناطق وطننا الحبيب، فلكم منّا جزيل الشكر والتقدير.

معالي الوزير:

لا يخفى على معاليكم مدى أهمية الكهرباء في حياتنا اليومية، التي أصبحت من الضروريات التي لا غنى لأي إنسان عنها أبدًا في معيشته، إذ إنها المحرِّك الأساسي والرئيسي لكل ما يعني الإنسان بشكلٍ يومي، فبدونها تصبح حياة الإنسان ناقصةً ومختلة التوازن.

معالي الوزير:

أنا المواطن/ ………….

أتقدَّم إلى معاليكم بنموذج شكوى ضد شركة الكهرباء في منطقة/………………، جرَّاء الإجراءات التعسفية التي يقومون بها ضدي دائمًا.

إذ إنَّه من المعلوم لديكم يا سيادة الوزير، أن مقدِّمي خدمة الكهرباء لا يقومون بقطع التيار بسبب عدم دفع الفاتورة المستحقَّة إلَّا بعد الإنذار المكتوب الذي تقدِّمه الشركة للمواطن المستفيد، ثم بعد الإنذار تقوم بإعطائه المهلة المناسبة المحدَّدة بفترة لا تقل عن عشرين يومًا من أجل أن يتسنى له التسديد.

غير أن الشركة وعمالها لم يقوموا من ذلك بشيء أبدًا، بل فصلوا التيار عن منزلي دون إنذار ولا سابق إشعار، وهذه ليست المرَّة الأولى، بل سبق ذلك مرَّات أن قاموا بالإجراء التَّعسفي الظالم نفسه ضدي.

ثم أقوم أنا بعد ذلك بتسديد فاتورة المتأخِّرات، ويعيدون التيار الكهربائي إلى منزلي بعد أن أدفع غرامة التَّأخير.

كذلك أدفع تكاليف العُمَّال الذين ينزلون إلى ميدان العمل لإعادة التيار إلى بيتي من جديد، وقد كنت متجاوبًا مع مطالبهم في المرَّات السابقة، رغبةً مني في سرعة إعادة التيار للحاجة الملِّحة إليه، رغم أنَّ ذلك إجحافٌ وظلم في حقي دون أي مبرِّر أبدًا.

لكن في هذه المرَّة، اضطررت إلى مخاطبتكم، لإنصافي وإنقاذي من هؤلاء الذين لا يرعون ولا يبالون أن يتركونني وأسرتي في ظلامٍ دامس، بقطعهم التيار الكهربائي عن منزلي دون أي مُبالاة، وذلك قبل أي إنذار أو إشعار يصلني من قِبَلهم أبدًا، فأنا -حقيقة- ضقتُ ذرعًا بهذه التَّصرفات غير المبررة، إذ كَفل لي القانون حقَّ الإنذار والتَّنبيه والتذكير، وبعد يكون لهم الحق في قطع التيار متى ما رأوا مني تقصيرًا أو إهمالًا في السداد.

معالي الوزير:

لا يخفى على معاليكم أن الإنسان قد يسهو، ويطرأ عليه النسيان والغفلة، وهذا سبب تأخُّري عن المسارعة في تسديد الفاتورة وقت نزول الفواتير، لكن من حق المواطن أن تقوم الشركة بتنبيهه وتذكيره بذلك، وهذا ما لم يحصل في كل مرَّة من قِبل الشركة، ولو عمدوا إلى تنبيهنا وتذكيرنا لسارعنا إلى ذلك، أما قطع التيار دون التنبيه والتذكير، فهذا تعدٍّ ليس له أي مبرر.

معالي الوزير:

بناءً على تلك المعاناة، وما لاقيته من ضرر نتيجة لهذا الإجراء المجحف، تقدَّمت إلى معاليكم بهذه الشكوى لحل هذه القضية حلًّا جذريًّا، ووضع حد لهذا الإجراء، وقد أرفقت لمعاليكم فواتير الكهرباء مبيَّنةً بالتاريخ الذي تصلني فيه الفاتورة، وتاريخ قيامهم بقطع التيار عن منزلي، قبل فترة التنبيه والإنذار.

أسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يوفِّقكم لكل خير، وأن يصرف عنكم كل شر، وأن يطيل أعماركم على الخير.

ولكم جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/…………

رقم الهوية الوطنية/……………

رقم الهاتف/………….

التوقيع/……………

عزيزي القارئ الكريم، وضعنا بين يديك طريقة نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء، وعرضنا من خلال ذلك الخطوات العملية التي تثقل شكواك وتحقق هدفك، إضافة إلى نموذج تطبيقي لذلك.

نماذجنا الأفضل لكل ما يخص الخطابات والشكاوى والطلبات، يمكنك طلبها والاستفادة منها دائمًا، من خلال التواصل معنا عبر واتساب على هذا الرقم: (0556663321).