نطل عليكم في موضوع اليوم بتفاصيل رائعة عن موضوع مفيد هو: شهادة شكر وتقدير للمعلمة.

وقد تناولنا فيه تفاصيل مفيدة عن: أهمية الشكر والتقدير لتحفيز المعلمين، وأنماط تصميم شهادة التقدير، وأبرز محتوياتها.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321.

فنحن في كل المجالات والطلبات على أتم الجاهزية لتنفيذ رغباتكم في مستوى جودة لا مثيل له.

القراء الكرام: بين يديكم تفاصيل مشوقة عن موضوع شهادة شكر وتقدير للمعلمة.


شهادة شكر وتقدير للمعلمة

من أروع ما قيل عن فضل المعلم في عيون الشعر العربي العتيق:

قُمْ لِلْمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَّبْجِيلَا                         كَادَ الْمعَلِّمُ أَنْ يَكُونَ رَسُولًا

إن هذا البيت الشعري رائع جدًّا؛ بحيث يختزل كل ما يمكن أن يقال في حق المعلم، والمعلم رسول الإنسانية والتربية والتهذيب للجيل الصاعد.

في ثنايا وظيفته قدسية فيها قبس من قدسية رسالة الأنبياء، وكما بعث الله الرسول لهداية للناس وتوجيههم وتنوير طريقهم هكذا هو المعلم، وحين يقوم المعلم بدوره وواجبه على الأساس الصحيح الذي يجب أن يقوم به عليه نتوقع أفضل مخرجات تعليمية ونشء صالح إيجابي.

فأي شكر وتقدير يمكن أن يفي حق المعلمة، حتى أن شهادة شكر وتقدير للمعلمة لا تفي ذلك، لكنها على أقل تقدير تظل تعبيرًا بسيطًا عن هذا الشعور الذي يختلج في صدر كل طالب تجاه معلمه.

شهادة شكر وتقدير للمعلمة بدون اسم

وعندما يأتي اليوم الذي يتم فيها النظر لدور المعلم وتكريمه وتقديره فإنه يبدأ في تصميم شهادة شكر وتقدير للمعلمة بدون اسم، أو قد تكون باسم كل معلمة على حدة، بمعنى أن التصميم وإن تعددت التصاميم يظل الشعور واحدًا، وفي هذا الشعور تثمين لتعب السنين، وقطرات عرق المعلم الذي تعب مع طلبته طيلة شهور العام الدراسي.

هو تعب لا يفيه أي جهد ولا تصميم شهادة لكن هذه اللمسات تظل في مجال الشكر والثناء معروفًا لا ينساه أحد.

ومن أنواع التصاميم التي يتم تكريم المعلمين بها في مناسبات التكريم المختلفة أن يتم تصميم نمط واحد من الشهادات، ويتم تسليمه لجميع المدرسين بشكل واحد، وهذا يتطلب أن تكون شهادة شكر وتقدير للمعلمة مصممة بدون اسم، حتى يسهل تسليمها للمعلمات في يوم التكريم، وهذا النمط من الشهادات المصممة له جدوى عملية فاعلة في التخلص من الإحراجات التي تقع في يوم التكريم.

ونعرف أنه في يوم تسليم شهادة شكر وتقدير للمعلمة يحدث الكثير من المزاحمة والتقديم والتأخير في بعض الأسماء.

وهذا يشكل بعض الحرج لبعض المدرسين بالشكل الذي يُصعِّب الأمور على المعلم الذي قد ينادى باسمه ولجنة التكريم لا زالت تبحث عن اسمه بين الشهادات.

بمعنى أن هذا النمط من التصميم يوفر الوقت، وفي ذات الوقت يسهل حركة المعلمين في لحظات التكريم التي تكون مربكة في بعض الاحتفالات.

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة

شهادة شكر وتقدير للمعلمة من الطالبة

تتعدد أشكال التكريم التي يتلقاها المعلمون والمعلمات في المناسبات التربوية المختلفة، وكل هذه الأشكال تجل المعلم وتقدره، فمن هذه الأشكال أن يتم تقديم شهادة شكر وتقدير للمعلمة من قبل إدارة المدرسة، وإدارة المدرسة هي الجهة الرسمية الأولى المخولة بتكريم معلمي مدرستها.

وهذا التكريم له دور كبير في تحفيز المدرسين على المزيد من التميز والإنجاز والإبداع، فالمعلم تجذبه هذه اللمسات الطيبة من قبلهم، وفي التكريم احترام وإجلال بدور المعلم الريادي في المجتمع، وبه وعلى يده تنهض أجيال من الطلبة الذين سوف يكون مستقبل البلد بيديهم ذات يوم.

وإدارة المدرسة إذ تشجع كادرها تدرك أن التكريم بقيمته المعنوية يفيد بشكل أكبر من القيمة المادية لمحتوى التكريم.

وفي يوم التكريم يشعر المعلم بالفخر بنفسه، وبأن كل قطرة عرق سالت من جبينه وهو يبذل جهده لتدريس طلبته لم تذهب سدى، وأن كل ليلة سهر فيها وهو يصحح دفاتر طلبته، ليتأكد من مستواهم لن تذهب أدراج الرياح، وإن كانت وظيفته تحتم عليه هذا الواجب يظل التعب والجهد أمر يستحق الشكر.

وفي تقديم شهادة شكر وتقدير للمعلمة وللمعلم من إدارة مدرستهم لفتة كريمة تجعل المعلمين يرجعون لصف التدريس بعزيمة أكبر، ومن أشكال تقديم التكريم للمعلمين أنه يتم منح شهادة شكر وتقدير للمعلمة من الطالبة التي تعلمت واستفادت من معلمتها، فالطالبة جزء من منظومة الهرم التربوي الذي يتكون من المعلم والطالب والعملية التربوية، وكل ضلع في هذا الهرم يكمل الآخر.

وحين ترغب الطالبات بتكريم معلماتهن فهن يقمن بمبادرة تطوعية غير رسمية مفادها ومضمونها إبداء التقدير والامتنان للمعلمات، والتكريم حين يقدم من الطالبة للمعلمة لا يعني التكريم في معناه الحقيقي، لأن التكريم الحقيقي يصدر من جهة عليا لجهة دنيا؛ مثل تكريم الإدارة للمعلمين العاملين تحت كادر قيادتها، هو يكون في هذه الحالة تكريم من جهة رسمية عليا لمن هم في منزلة أدنى وظيفيًّا أي المعلمين.

أما تكريم الطالبات فهي لمسات لطيفة يعبرن من خلالها عن حب أن تبقى لهن مع معلماتهن ذكريات خاصة، لا سيما طالبات آخر سنة دراسية.

نموذج شهادة شكر وتقدير للمعلمة

ومما يجدر بنا ذكره ونحن نناقش موضوع شهادة شكر وتقدير للمعلمة أن الكليات الإنسانية التي تم تهميشها على حساب الكليات التطبيقية هي أساس نهضة الإنسان، وهي من تخرج قادة العلم، ورسل التربية الذين يعدون كل طبقات المجتمع من مهندسين وأطباء ومبرمجين وغير ذلك من خريجي الكليات التطبيقية.

وهذه الفجوة التي تم وضعها بين العلوم الإنسانية والتطبيقية لهي في الأساس سبب تأخر وتدني مخرجات التعليم، فالذي نريد أن نؤكد عليه أن الطالب الذي يلتحق بالكليات التطبيقية يحظى ببعض المقررات الإنسانية المفيدة في تكميل شخصيته لكنه يستهتر بها، فتجده يجد ويجتهد ويصنع المستحيلات من أجل تجاوز مقرر تطبيقي علمي، ويضرب بعرض الحائط بمقرر إنساني على أساس أنه تافه لا قيمة له، وهذا الأمر يجب أن يتم تعديل أسس التفكير الخاصة به، ولفت نظر الطلبة إلى أهمية العلوم الإنسانية الجليلة.

وفي الوقت الذي تجعل الدول المتطورة، والتي تقف في الصف الأول اقتصاديًّا على مستوى العام راتب معلميها عاليًا لدرجة تنافس رواتب الوزراء نجد المعلم في البلاد العربية يحظى براتب متدنٍ، وينعكس هذا على مستوى أدائه المهني لأنه لا يكتفي بهذه الوظيفة، ويسعى للحصول على بدائل تدر عليه الدخل المادي الذي يحتاجه.

وهذا الأمر جد مؤسف ومحزن، وكم نتمنى أن يتم بذل الجهود لإعادة قيمة التدريس والعلم، وألا نكتفي بمجرد شهادة شكر وتقدير للمعلمة والمعلم فقط.

وفي يوم واحد عابر في السنة يتم الاهتمام بهم، والنظر لهم، بل يجب الاهتمام برسل التعليم وقادته بشكل مستمر وطيلة السنة.

وعلى الرغم من القيمة المعنوية العالية التي تحملها شهادة شكر وتقدير للمعلمة إلا أنه من المفترض أن يكون إلى جوارها الدعم المادي اللازم، فالمكافآت المادية في أيام التكريم هذه لها مردود إيجابي في تحفيز المعلم على بذل المزيد من العطاء في ميدان التعليم.

وعلى ذكر أيام التكريم فيمكن أن نشير هنا في موضوع شهادة شكر وتقدير للمعلمة على عجالة إلى المناسبات الرسمية التي يتم تكريم المعلمين فيها في كل المدارس.

وهي مناسبات معنوية تعودت المدارس على الاحتفال بها، وتخصيص وقت الإذاعة المدرسية أو ربما يوم دراسي بأكمله للاحتفاء بها، فهناك مثلًا: يوم المعلم العالمي الذي تحتفل فيه كل دول العالم بمعلميها وتثني عليهم وتمنح شهادة شكر وتقدير للمعلمة والمعلم فيه، وهم في هذا اليوم يكرمون العلم ويعلون من شأن رسله وحملة أمانة تأديته وهم المعلمون الذين هم مشاعل الضوء التي تحترق؛ لتنير عتمة طلبتها.

كما يتم تكريم المعلمين في افتتاح كل عام دراسي جديد يحتفى بالطلبة الجدد والكادر الجديد الذي انضم لقافلة التدريس في المدرسة في كرنفال احتفالي يختلف من مدرسة لأخرى.

ولا ننسى احتفالية المدارس بطلبتها ومعلميها في ختام كل عام دراسي، إذ يتم تكريم الطلبة المتميزين بشهادات تكريم، كما يتم منحهم بعض الجوائز التشجيعية العينية، أما المعلمين الذين يعدون أهم عامل في هذا النجاح فيتم تكريمهم بشكل عام، وفي بعض الأحيان يكرم المعلم البارز المتميز على حدة.

وفي هذه الأجواء الاحتفائية، وعند تسلم كل مجتهد نصيبه من تعبه واجتهاده يعود الجميع مجددًا إلى استكمال أنشطتهم بدفعات معنوية تحفيزية عالية، ويجب هنا أن نناقش نقطة مهمة تتعلق بمحتوى شهادة شكر وتقدير للمعلمة وهو أبرز محتويات الشهادة.

عناصر شهادة التكريم

ومن أبرز العناصر التي يجب أن تحويها شهادة التكريم ما يلي:

  1. يتم وضع عبارة ” شهادة تقدير ” أو ” شهادة تكريم”  في رأس الشهادة وتكتب بخط متميز عن بقية محتوى شهادة الشكر، وتكون حجم الخط أكبر بنسبة لا بأس بها من بقية المحتوى كذلك.
  2. يصاغ بعد هذا العنوان الخاص بالشهادة محتوى الشهادة في عبارات موجزة ومعبرة، بمعنى أن يمزج فيها بين النمط الرسمي الرصين واللمسات العاطفية المؤثرة، ويتضمن هذا الشكر والثناء على مجهودات المعلمة التي بذلتها من أجل طلبتها، والدعاء لها بالتوفيق في مسيرتها المستقبلية.
  3. يجب أن يحتوي نموذج شهادة شكر وتقدير للمعلمة على العام الدراسي الذي يتم التكريم فيه.
  4. يجب أن يذيل النص الخاص بالشهادة باسم الجهة التي قدمت هذا التكريم، فقد تكن الطالبات أنفسهن هن اللواتي تقدمن بالتكريم لمعلمتهن، وقد تكون إدارة المدرسة هي من قامت بهذه اللفتة الجميلة، وقد تكون إدارة المنطقة التعليمية من قامت بذلك.

ويسرنا أن نختم معكم بهذا النموذج التطبيقي المتميز الذي يتضمن نموذج شهادة شكر وتقدير للمعلمة من طالبات صف معين إلى المدرسة التي تعلموا على يديها الكثير.

النموذج التطبيقي:

“شهادة شكر و تقدير”

يسرنا نحن طالبات الصف/ …………………، في مدرسة/ …………………. أن نقدم أسمى مشاعر الامتنان والتقدير لمعلمتنا الفاضلة الأستاذة/ …………………..

على جهودها الفاضلة التي بذلتها معنا في تدريسها لهذا العام الدراسي 2021/2022 م.

وإنا إذ نقدم هذا التقدير البسيط نأمل لها الرقي والازدهار والتقدم في مسيرة العطاء التربوي الثمين.

وتقبلوا خالص الشكر والعرفان.

طالبات الصف/ ……………………………               مديرة المدرسة/ ……………………………..


وإذ اختتمنا موضوع شهادة شكر وتقدير للمعلمة بنموذج تطبيقي متميز عن محتوى شهادة التكريم، نختم معكم هذا الموضوع.

وقد تنقلنا فيه بصحبتكم بين فقرات فريدة مثل: أهمية دور المعلم في المجتمع، ودور شهادة التقدير في تحفيزه، والجهات التي تقوم بتكريمه، والأيام والمناسبات التي يتم تكريمه فيها، والكليات الخاصة بتأهيل المعلم.

كما ركزنا الحديث في محور مستقل من محاور موضوعنا عن خطوات وعناصر كتابة وتصميم شهادة الشكر والتقدير التي تسلم للمعلمين.

ووفرنا لكم بشكل حصري نموذج تطبيقي عن تصميم الشهادة ومحتواها.

ويبقى دعوتكم للتواصل معنا على رقم الواتساب الخاص بنا: 0556663321.

مقالات مقترحة: