غالبًا ما يحتاج الشخص إلى كتابة معروض لسبب ما، أو لأحد الأغراض التي تتطلب منه كتابة صيغة كتابة المعروض، من أجل تقديمه إلى الإدارة المختصة.

قد يكون أحد أسباب كتابة نموذج المعروض هو الحصول على مساعدة مالية لسداد ديون أو قروض اقترضها الشخص ولم يستطع سدادها بسبب ظروف خاصة حصلت له.

وقد يكون لجوء الإنسان إلى استخدام صيغة كتابة المعرض لطلب رعاية صحية وتكاليف العلاج، لأن الشخص قد يعاني من مرض عضال يتطلب علاجه مبالغ مالية كبيرة.

وبسبب احتياج هذا المريض وفقره، وعدم قدرته على توفير المبالغ المالية الكافية لتكاليف ذلك العلاج، فإنه يلجأ إلى كتابة خطاب معروض في هذا السياق، ثم تقديمه أو إرساله إلى الجهات المختصة مثل وزارة الصحة، أو إلى الإمارة، أو إلى جمعية خيرية، أو إلى بعض رجال الأعمال.

كما أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع الفرد إلى كتابة صيغة كتابة المعروض، مثل طلب وظيفة تتوافق مع تخصصه الأكاديمي، أو طلب ترقية إلى منصب أو درجة جامعية أعلى، أو طلب زيادة في الراتب، أو العديد من الأسباب الأخرى التي تجعل الشخص يقوم بذلك.

للحصول على خدمة كتابة المعاريض يمكنك طلب الخدمة مباشرة عن طريق التواصل معنا عبر واتس آب على الرقم التالي: 0556663321

صيغة كتابة المعروض

القراء الأكارم، يسعدنا في هذا السياق أن نقدم لكم طرق كتابة المعاريض، والقواعد الفنية المتعلقة بها، إضافة إلى عرض بعض النماذج التطبيقية على ذلك.

تعتبر كتابة المعاريض من أهم الوسائل التي يلجأ إليها الأشخاص لتحقيق بعض أهدافهم وتطلعاتهم ورغباتهم، وذلك من خلال تقديمها إلى من يهمه الأمر.

فكثير هي الاحتياجات والمتطلبات التي يرغب الإنسان في الوصول إليها، وتحقيقها في حياته، لأنه عبر تلك المعاريض يسعى إلى بناء مستقبله المنشود.

سواء كان ذلك المستقبل الوظيفي، أو المستقبل الأسري، أو المستقبل التعليمي، أو غير ذلك من الأمور التي يسعى إليها الإنسان في حياته.

والحصول على تلك المتطلبات يكون السبيل الأوفر حظا فيها من خلال كتابة معروض توظيف أو زواج أو حصول على منحة دراسية، أو منحة علاجية، أو منحة قطعة أرض سكنية أو تجارية أو زراعية.

صيغة معروض

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير المستشفى …….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: صيغة كتابة المعروض.

أنا الطبيب ……، أحمل الجنسية السعودية، رقم الهوية الوطنية …….
في بداية هذا الخطاب  لا بد من أن أنقل خالص تحياتي إلى سعادتكم، مع خالص شكري وتقديري وامتناني لجهودكم الكبيرة في توفير فرص العمل والوظائف للشباب السعودي.

معظم هذه الوظائف التي قدمتها وأتاحتها هذه المؤسسة الطبية العملاقة لعبت الدور الأهم في حل مشكلة البطالة التي انتشرت بين كثير من الشباب في مختلف مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية.

سيادة الرئيس
بحمد الله  تعالى وتوفيقه لي أكملت جميع مراحل الدراسة ابتداءً من البكالوريوس ثم الماجستير وانتهاءً بالدكتوراه في تخصص أمراض الباطنية والقلب في كندا.

في كل هذه المستويات الأكاديمية، حصلت على المرتبة الأولى في الكلية التي درست فيها، وحصلت أيضًا على العديد من جوائز التميز من هذه الجامعة.

سيادة الرئيس:
بعد الانتهاء من الدكتوراه حصلت على عقد عمل في مستشفى ……، الذي يعتبر من أرقى المستشفيات الأوروبية، لما يقدمه من خدمات طبية متميزة.

حيث عملت مع ذلك المستشفى لمدة ست سنوات، وبعد ذلك عدت إلى وطني، المملكة العربية السعودية، بعد أن استطعت اكتساب العديد من الخبرات والمعرفة العلمية والعملية المهارات في هذا المجال.

وما جعلني أعود إلى الوطن هو أنني أريد المساهمة في خدمة هذا الوطن العزيز، وخدمة المجتمع السعودي.

وذلك بتقديم الخدمات العلاجية التي يحتاج إليها المرضى، بدون أن يضطروا للسفر إلى الخارج من أجل تلقي العلاج، خصوصًا في الحالات المرضية الخطيرة.

أرجو من سعادتكم النظر في صيغة كتابة المعروض، وإعطائي الفرصة للمساهمة في خدمة هذا الوطن العظيم، وتطبيق جميع الخبرات العلمية والعملية التي اكتسبتها خلال دراستي الجامعية في المجالات المختلفة لمستويات التدريس.

ولكم مني خالص الشكر وجزيل التقدير والامتنان.

مقدم الطلب/

التاريخ/

التوقيع/

كيف اكتب معروض

عندما يحتاج الشخص إلى صيغة كتابة المعروض، فمن الضروري والإلزامي أن يعرف كيفية كتابة المعروض بشكل صحيح، بأسلوب متقن وعبارات مقنعة؛ لقبول طلبه والموافقة عليه.

حيث إن المعاريض التي تمت صياغتها بشكل غير صحيح أو كانت تفتقر إلى أدنى أساليب الإقناع والتأثير لا تقبل ولا يتم  النظر فيها.

في هذا السياق، سوف نعرض لك الخطوات النظرية لكتابة المعروض بشكل صحيح.

هناك العديد من الخطوات النظرية التي يجب على الكاتب اتباعها بشكل متسلسل، بحيث تكون كل خطوة من هذه الخطوات في مكانها المحدد لها، وهذه الخطوات التي يتكون منها المعروض هي كالتالي:

أولًا: تدوين عبارة بسم الله الرحمن الرحيم:

يجب أن يكون مكتوبًا في أعلى منتصف الصفحة بخط مختلف عن باقي الكلمات المكتوبة.

ثانيًا: تسجيل تاريخ تقديم صيغة كتابة المعروض:

ويكون مكان كتابة التاريخ أعلى يسار الصفحة الأولى من ذلك المعروض، بحيث يكون مكتوبًا بالتاريخ الهجري متبوعًا بالميلادي.

ثالثًا: تحديد اسم الجهة المراد إرسال المعروض لها:

يمكن أن يكون المستلم شخصًا، ويجب كتابة اسمه واسم وظيفته إذا كان مسؤولاً، مثل: معالي الدكتور… مدير الجامعة… حفظك الله وبارك فيك.

وقد يكون المستلم إحدى الجهات لذلك يتم كتابة اسم تلك الجهة على سبيل المثال: الإخوة في مؤسسة …….. بارك الله فيكم.

رابعًا: كتابة التحية:

من أهم الأشياء التي يجب تسجيلها في صيغة كتابة المعروض التحية؛ فهي لها تأثير نفسي إيجابي على متلقي هذا المعروض.

وألفاظ التحية مثل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تحية طيبة.

خامسًا: تحديد موضوع المعروض:

يلزم تحديد الموضوع بحيث يكون واضحًا ومفهومًا ومختصرًا مثل الطريقة التالية:

الموضوع: معروض نقل خدمات.

الموضوع: معروض طلب منحة أرض.

سادسًا: تدوين مقدمة موجزة:

تحتوي على ألفاظ وعبارات الشكر والتقدير والعرفان، وعبارات الدعاء.

سابعًا: تسجيل البيانات الشخصية لمقدم نموذج المعروض أو من ينوب عنه.

وتحتوي تلك البيانات على: الاسم الكامل ورقم الهوية الوطنية، ومحل الإقامة، ورقم الهاتف.

ثامنًا: تدوين كل تفاصيل صيغة كتابة المعروض

فيما يتعلق بالأسباب التي دفعت الشخص إلى اللجوء لكتابة هذا خطاب المعروض، وتقديمه إلى الجهات المختصة.

تاسعًا: ختم نموذج كتابة المعروض بتقديم خالص الشكر والامتنان، لجهة الاختصاص.

عاشرا: تذييل نموذج المعروض بكتابة ما يلي:

اسم المقدم/

تاريخ التقديم/

الإمضاء/

طريقة كتابة معروض

هناك قواعد معينة يجب مراعاتها عند كتابة النموذج المقدم، ويجب تضمينها في ثنايا صيغة كتابة المعروض، ومن أهم هذه القواعد ما يلي:

أولاً: الدقة في استخدام الكلمات بحيث تؤدي الجمل المقدمة إلى الهدف المنشود.

ثانيًا: إتقان الأسلوب، وذلك من خلال انتقاء الكلمات والعبارات المشهورة، دون تعقيد في الكلام أو استخدام كلمات غير مألوفة.

ثالثًا: الإيجاز في الكلام دون تطويل، بحيث لا تكون كلمات وجمل صيغة كتابة المعروض طويلة، بل يجب أن تكون مختصرة حسب الحاجة، وتدل على المعنى المراد دون تطويل ممل.

رابعًا: الإقناع والتأثير من خلال استخدام كلمات وعبارات مؤثرة ومقنعة، حيث إن الإقناع هو أهم عنصر لقبول صيغة كتابة المعروض من عدمه.

خامسًا: الابتعاد عن الإطراء والثناء والمبالغة في الثناء. على العكس من ذلك، يجب أن تكون عبارات المديح والثناء منطقية.

سادسًا: يجب أن يكون هناك تسلسل منطقي في عرض صيغة كتابة المعروض، دون أن يكون هناك تشتيت لذهن القارئ، وذلك بكتابة المعلومات بشكل منظم.

سابعًا: يجب الحرص على أن تكون جميع العبارات والتعبيرات الواردة في المعروض صحيحة وواقعية ومنطقية، وبعيدة عن تزوير الحقائق.

ثامنًا: الامتناع عن استخدام الكلمات والعبارات المسيئة غير اللائقة أو التي تحمل معاني التهديد أو الإهانة والسب.

تاسعًا: استخدام الكلمات العربية الفصحى مع تجنب استخدام الكلمات والعبارات واللهجات العامية وغير المفهومة.

عاشرًا: تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية أو اللغوية أو النحوية قدر الإمكان لأن ذلك يؤثر سلبًا على قبوله والموافقة عليه.

اقرأ أيضًا: إجراءات تقديم معروض للامارة

صيغة كتابة معروض

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى معالي مدير الجمعية الخيرية بمنطقة …….. وفقكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: صيغة كتابة المعروض.

أنا مواطن سعودي… أسكن في مدينة …..، أعمل في مؤسسة …، رقم السجل المدني ….

يسعدني في بداية هذا الخطاب أن أبعث بأطيب تحياتي إلى معاليكم، وأن أقدم لكم خالص شكري وتقديري وامتناني لجهودكم في مساعدة الفقراء والمحتاجين والمحتاجين والتخفيف من معاناتهم.

سيادة المدير:
تبقى حاجة الإنسان للاستقرار النفسي حاجة فطرية، وهي طبيعة بشرية، ولا يتحقق ذلك إلا بتزويج الرجل بامرأة صالحة تكون ملجأه ومستقره.

لكن في بعض الأحيان قد يواجه الشخص صعوبات تجعله غير قادر تمامًا على الحصول على ما يكفي من المال لدفع مهر الزوجة ومتطلبات حفل الزفاف.

سيادة المدير:

من أصعب الأمور التي يجب على الشخص تحملها هي مسؤولية أفراد الأسرة بأكملها منذ سن مبكرة، وتزويدهم بكل ما يحتاجون إليه مثل الطعام والشراب والملبس وما إلى ذلك، وفي الوقت نفسه يريد أن يبني مستقبله ويؤسس أسرة مستقلة، وهو يعاني من الفقر والعوز والحاجة ونقص الأيدي.

توفي أبي -رحمه الله- قبل نحو ثلاثة وعشرين عامًا، كان عمري حينها لم يبلغ تسع عشرة سنة، وترك لي خمس بنات، وأنا الابن الوحيد في الأسرة.

اضطررت إلى ترك المدرسة في ذلك الوقت، ثم ذهبت للبحث عن وظيفة، من خلال العمل يمكنني توفير مبلغ الإيجار للمنزل الذي نعيش فيه، بالإضافة إلى توفير الظروف المعيشية اللازمة.

منذ ذلك الوقت، انتقلت من مهنة إلى أخرى، وأحيانًا أضطر إلى العمل بالأجر اليومي لكسب ما يكفي من المال لتغطية النفقات اليومية.

سيادة المدير:
مرت الحياة في غمضة عين، وها أنا تجاوزت العقد الرابع وفي بداية العقد الخامس من العمر، وأريد أن أتزوج وأن يكون لي أسرة صغيرة، لكن الوضع المادي الذي أعيش فيه حال دون ذلك.

لهذا السبب أقدم لسيادتكم صيغة كتابة المعروض، وأطلب منكم الموافقة عليه، ومساعدتي في متطلبات المهر والزواج.

أسأل الله تعالى أن يكون ذلك في ميزان حسناتك، وأن يخفف عنك كربك، ويسعدك دنيا وآخرة.

وتقبل خالص الشكر والتقدير والاحترام.

اسم مقدم الطلب/

تاريخ/

التوقيع/

في ختام صيغة كتابة المعروض نعرض لكم أهم ما جاء في ثنايا هذا المقال، حيث ذكرنا أهمية كتابة المعاريض، وخطوات كتابتها، إضافة إلى القواعد الفنية التي يجب مراعاتها في فقراتها.

ثم عرضنا لكم نماذج عملية على كتابة المعاريض بعناوين مختلفة، للحصول على خدمة كتابة المعاريض يمكنك طلب الخدمة مباشرة عن طريق التواصل معنا على واتس آب على الرقم التالي: 0556663321

إقرء أيضاً: