لكل من يهدف إلى تشكيل قاعدة معلوماتية رصينة عن مفهوم بنكي تجاري مهم هو نموذج خطاب ضمان بنكي
ونأمل أن نقدم هنا كل التفاصيل المفيدة حول هذا الموضوع.

ونبلغكم أننا قد قدمنا تعريفات منوعة لهذا المفهوم، وحرصنا على توضيح شروطه، وبيان أهميته، وما هي أبرز خصائصه المميزة.

وقدمنا نموذجًا تطبيقيًا للتعريف به في شكل مبسط وقريب للفهم، وهناك في هذا المقال الحصري تفاصيل كثيرة ننصحكم ألا تفوتكم.

ونبدي كامل استعدادنا لتقديم خدماتنا الاحترافية عند تواصلكم معنا على تطبيق الواتساب، ومراسلتنا على رقم خدمة العملاء الخاص بنا: 0556663321

نموذج خطاب ضمان بنكي

يقدم البنك للعملاء الأكارم الذين يتعاملون معه طرقّا مختلفة للضمانة البنكية، وتتمثل هذه الطرق في أشكال متعددة منها طريقة تقديم نموذج خطاب ضمان بنكي.

إن هذا النموذج يقدم للعميل المستفيد ضمانًا بسداد مبلغ معين في موعد محدد، وذلك من قبل هذا البنك.

وتعد الضمانة عملية تفاعلية بين ثلاثة أطراف اعتبارية تشترك في إنجاز الضمانة، الطرف الأول هو الضامن، ويتمثل في البنك على اعتبار أنه من يقدم الضمانة المعتمدة للمستفيد.

أما الضمانة نفسها فتتمثل في نموذج خطاب ضمان بنكي يتم تقديمه للعملاء المستفيدين بصيغة محددة، ويتم الاتفاق على موعد محدد لا بد أن يقوم الضامن بسداد ما للمستفيد من مبلغ مالي عند حاجته له.

ويمنع على الضامن إن طالبه المستفيد بالسداد أن يتعذر عن الدفع، خاصة أن هذا النوع من الضمانة له بعض الخصوصية التي لا توجد مع أنواع أخرى من الضمانات.

وسنوضح هذه الخصائص في شكل تفصيلي مع أحد محاور هذا المقال الذي بين يديكم، وبعد معرفة هذه الخصائص.

كتابة نموذج خطاب بنكي

يحرص الطرف المشرف على عملية كتابة نموذج خطاب بنكي على أن تكون صيغة هذا الخطاب تحتوي الضمانة الواضحة الصريحة التي ينشدها المستفيد.

ويلزم أن يكون التعبير عن هذه الضمانة وبنودها بألفاظ واضحة لا تمويه معها، ويجب أن يتضمن التحديد الدقيق اللازم لمدة الضمانة.

وينبغي أن يذكر فيها بيانات الضامن أي الجهة المسؤولة عن هذه الضمانة، وكذا بيانات المستفيد من نموذج خطاب ضمان بنكي.

ولهذا فموعد مطالبة المستفيد بالحصول على المبلغ النقدي الذي من أجله كتبت الضمانة لا بد أن يكتب في نموذج خطاب ضمان بنكي بشكل واضح.

وهذه العناصر يلزم معها كذلك كتابة تاريخ صياغة نموذج خطاب ضمان بنكي، ولا بد في الأخير أن يتضمن هذا النموذج توقيعين مهمين.

التوقيع الأول يخص الجهة البنكية الضامنة، ويوقع هنا الممثل الرسمي للبنك ويكتب اسمه وصفته ثم يوقع ويدرج الختم الرسمي للبنك على هذه الضمانة.

أما التوقيع الثاني فهو يخص المستفيد من هذه الضمانة، ويمثله في توقيع رسمي معتمد، ولا بد أن هذا التوقيع مؤرشف لدى البنك.

ولماذا يكون مؤرشفًا لديهم؟ لأن المستفيد بطبيعة العملاء هو أحد العملاء الذي لديهم حساب بنكي لدى هذا البنك.

ومن المعروف أن كل شخص يتوجه نحو البنك للحصول على حساب لديهم أول ما يطلب منه هو إثباتات هويته وبياناته الشخصية.

ثم يعمد البنك إلى أخذ توقيع معتمد يتم حفظه وأرشفته عن هذا العميل، وكل عملية يقوم بها لدى بنكهم يلزم معها الحصول على هذا التوقيع.

حتى مع الطرق الإلكترونية التي صارت هي الطرق الأكثر استخدامًا في التعاملات البنكية فأمر التوقيع لم يعد يحتاج إلى الحضور الحقيقي المباشر إلى المختص.

بل صار هناك ما يدعى التوقيع الإلكتروني، إنه التوقيع الذي يناسب التعاملات الإلكترونية، ويتم الاحتفاظ به مع ملف أي معاملة إلكترونية ويعترف به كما يعترف بها.

ثم بعد أن ينجز أمر نموذج خطاب ضمان بنكي يصير لدى البنك نسخة من هذا النموذج، ولدى العميل المستفيد النسخة الأخرى.

وبموجب أن هذه الجهة البنكية لديها ترخيص رسمي من وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي بمزاولة مهنتها يصير نموذج خطاب ضمان بنكي وثيقة رسمية دولية معترفًا بها.

وبإمكان المستفيد أن يقاضي بموجبها البنك الذي أخل بالاتفاق، ولم يقم بالسداد الفوري عند أي مطالبة يقوم بموجبها العميل بطلب المبلغ النقدي المضمون بمقاضاة هذا البنك.

وربما هذه المقاضاة التي مصدرها عميل واحد تكون هي سبب إقفال هذا البنك إذا لم يلتزم بالسداد الفوري لخطابات الضمان التي يصدرها للعملاء المستفيدين.

أهمية نموذج خطاب بنكي

إن المعلومات السابقة تبرز للعملاء أهمية الخطاب البنكي الضامن، وتجعلهم يستشعرون قيمته، ويعدونه أحد أهم التأمينات الشخصية التي تضمن لهم حقوقهم المالية.

وهذا هو تفسير ظاهرة كونه أهم التأمينات وأكثرها طلبًا في التعاملات البنكية ليس على مستوى بنوك المملكة فقط بل على مستوى بنوك كل دول العالم المعترفة به.

وما الذي يجعل نموذج خطاب ضمان بنكي الوثيقة القانونية البنكية المهمة له كل هذه الأهمية؟ الإجابة باختصار سبب ذلك أن هذا النوع من التأمينات ينطوي على الخصائص المميزة التي تكسبه هذه الأهمية.

إن مبدأ استقلالية البنك وقت الضمان والسداد هو من أروع مميزات نموذج خطاب ضمان بنكي، ومحتوى هذا الخاصية لها التوضيح الآتي:

إن البنك الذي يقدم لعملائه نموذج خطاب ضمان بنكي كوسيلة ضمان لحقوقهم المالية يجب أن يكون البنك الضامن الوحيد لهذا النموذج.

بمعنى أنه حتى إن كان البنك لديه شركاء ورعاة وممولين ودائنين إلا أنه يجب أن يقدم للعميل نموذج خطاب ضمان بنكي بصفة مستقلة.

ولا علاقة لكل الجهات المرتبطة بهذا البنك بفاعلية هذا الخطاب ولا بسداده، ولا يحق للبنك أن يحول هذا العميل إلى جهة أخرى غيره وقت السداد.

إن نموذج خطاب ضمان بنكي هو التزام صارم من البنك بسداد مبلغ نقدي معين للمضمون المستفيد في تاريخ محدد لا يجب تأجيله.

لكن ما نود أن ننوه لن في هذا الصدد أن موافقة العميل المستفيد على قبول عدم استقلالية البنك في هذا الجانب وقبول التحويل أمر راجع له بشكل اختياري خالص.

ولا يحق للبنك أن يضغط عليه أو يجبره على الموافقة على أي شيء لم يتم الاتفاق عليه في محتوى ومضمون نموذج خطاب ضمان بنكي.

أما خاصية الاعتبار الشخصي فهي مناسبة لضمان البنك حق التعامل المباشر الشخصي مع العميل المستفيد، ورفض التعامل مع أي شخص آخر غيره.

وتدل هذه الخاصية على أن من حق البنك الضامن على العميل المستفيد من الضمان المتمثل في نموذج خطاب ضمان بنكي أن يلزم المستفيد بالاستفادة الشخصية من هذا الضمان.

فقد يكون من الوارد أن لدى هذا المستفيد شركاء أو دائنين، ويفكر بالتخلص من الدائن بتحويل مبلغ الضمانة له، لكن هذا لا يصح إلا بموافقة ورضا البنك.

والفورية في الدفع والسداد هي أبرز خاصية يحب كل شخص أن يحصل عليها من الضمانة التي بين يديه وهذا الحيار توفره النماذج التي من مثل نموذج خطاب ضمان بنكي.

إن الضامن كالجهة البنكية ملزم بالدفع الفوري في أول مطالبة تصدر من المستقيد، وطالما أن البنك عنده إمكانية الدفع فالقانون في صف المستفيد.

إن هذه الخدمة الضامنة بموجب التشريعات المحلية والدولية تتسم بهذه الخاصية بشكل إلزامي، مما يسمح للعميل المستفيد من استخدامها كوسيلة لضمان أمواله منتهى الراحة والاطمئنان.

طريقة كتابة نموذج خطاب ضمان بنكي

ولا بد أن يكون لدى كل بنك استشاريون ومختصون هم من يؤطرون التفاصيل الكاملة لكتابة نموذج خطاب ضمان بنكي.

وبموافقة البنك والطرف الآخر المستفيد من هذه الضمانة يتم التوقيع على محتوى هذه الضمانة، وبمجرد التوقيع على هذه الوثيقة القانونية تصير سارية المفعول.

وكل بند فيها يجب على كلا الطرفين الالتزام به، وعدم مخالفته، والاعتماد على هذا الالتزام ليضمن كل طرف حقه في هذه العملية.

تعريف خطاب الضمان

إن خطاب الضمان هو التزام من البنك الضامن للمستفيد يقتضي دفع مبلغ معين في تاريخ معين، هذا هو أبسط التعريفات التي يمكن أن نعرف بها هذا الخطاب
والحق أن التعريفات المتصلة بهذا المفهوم كثيرة، منها تعريفات صدرت عن بعض الهيئات الدولية التي تناولت هذا المفهوم.

ومن تلك الهيئات الدولية الغرف التجارية الدولية، وكذا ميثاق الأمم المتحدة الذي يعرف خطاب الضمان بأنه:

يمثل التعهد التزامًا مستقلًا، يعرف في الممارسة الدولية بأنه ضمان مستقل أو خطاب اعتماد ضامن مقدم من مصرف أو مؤسسة أخرى أو شخص آخر بأن يدفع للمستفيد مبلغًا معينًا أو قابل للتعيين لدى تقديم مطالبة بسيطة أو مطالبة مشفوعة بمستندات أخرى حسب أحكام التعهد، وأي من شروطه المستندية تبين أو يستدل منها استحقاق السداد بسبب تقصير في أداء التزام ما، أو بسبب حدث طارئ آخر أو سداد المال مقترض أو مستلف أو سدادًا لأي دين مستحق السداد واقع على الأصيل أو شخص آخر.

كما توجد تعريفات متعددة لمفهوم نموذج الخطاب البنكي الضامن لدى المشرعات الوطنية القانونية لغالبية الدول في العالم.

وقد أدلى رجال القضاء والقانون كذلك بدلوهم حول رأيهم في تعريف نموذج خطاب ضمان بنكي بشكل يمثل اعتقاداتهم.

وعلى تعدد هذه التعريفات وتنوعها تظل تشتمل على الأفكار الأساسية التي يتضمنها هذا الضمان، والاختلاف ما هو إلا اختلاف في الرؤى والتصورات المرتبطة بالحقل الذي ينطلق التعريف منه.

ولم يبق إلا أن ننوه إلى أن هذا النوع من الضمانات يندرج تحته الكثير من الأنواع منها: الضمان الابتدائي، الضمان النهائي، ضمان الجمركة، ضمان الدفعة الأولى، وغيرها من الأنواع.

نموذج خطاب ضمان

إلى من يهمه الأمر…

صادر عن بنك ….. الالتزام بدفع مبلغ وقدره….. ريال سعودي، لأمر الأخ/………… وذلك في حال المطالبة في مدة لا تتجاوز تاريخ../../2023م.

ولكم خالص الشكر….

ممثل البنك/
صفته/
توقيعه/
المستفيد/
رقم حسابه/
التوقيع/

 

بحث عن خطابات الضمان

وإن كانت معلوماتك سطحية ووددت أن تثري ثقافاتك حول موضوع نموذج خطاب ضمان بنكي وقررت البحث حول موضوع خطابات الضمان فستجد الكثير من المواقع التي تقدم تفاصيل هذا الموضوع.

لكن الاختلاف في طريقة التناول والعرض هي ما يجب أن تحذر منه، ولتحرص على أخذ المعلومة من المواقع التي لها سمعتها الطيبة في توفير المعلومة الصحيحة للقراء.

والكثير من التفاصيل التي سبق ذكرها في المحاور السابقة في هذا الموضوع حرصنا فيها على تقديم المعلومة الأدق، والعرض الأنسب.

ونأمل مع هذا المحور أن نكون قد وفقنا في عرض هذا الموضوع بالشكل الذي يجب، خاصة أننا حرصنا على تقديم مفهوم هذا التعريف كما يجب.

كما وضحنا أنواعه، وأهميته، وأبرز مميزاته التي تجعله الضمانة الأكثر طلبًا في التعاملات البنكية.

كما حرصنا على تقديم نموذج تطبيقي عن نموذج خطاب ضمان بنكي بطريقة مميزة، ويبقى لنا أن ندعوكم للتواصل معنا على تطبيق الواتساب، ومراسلة فريق خدمة العملاء على رقمنا التالي: 0556663321

مقالات مقترحة: