يُعدّ نموذج معروض مساعدة أداة مفيدة لتسهيل عملية تقديم المساعدة للآخرين.

استكمالًا لنهجنا في تقديم كل الموضوعات التي تبحثون عنها بكثرة، نقدم لكم اليوم كل ما يتعلق بنموذج معروض مساعدة، الذي نقدمه لكم في عرض قريب للأفهام.

وفيه نتناول المحاور الآتية: تعريف نموذج معروض مساعدة واستخداماته، وطريقة التقديم عليه، وخطوات كتابته.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة.

فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج معروض مساعدة

للمناشدة والاستعطاف وطلب الدعم طرق متعددة، لكن أصحها وأسلمها وأكثرها رقيًّا وحفظًا لماء وجه المحتاج، أن يقدم المواطن نموذج معروض مساعدة للجهة المختصة.

ومن خلال توضيح ظروفه في استمارة الطلب يحظى بفرصة التعامل مع حالته من قِبَل اللجنة المختصة بتسلم الطلب بمنتهى السرية.

إذ إن جميع من يعملون في هذا المجال يُدرَّبون بشكل مكثف على مراعاة كرامة المواطن، وحفظ خصوصيته، والائتمان على المعلومات الحرجة التي ترد في طلباتهم.

بذلك يشكل نموذج معروض مساعدة يقدمه المواطن لجهة الاختصاص في تقديم المعروف والإحسان وسيلة رسمية قانونية.

ثم إن رد الجهة المختصة يشكل وثيقة رسمية ضدها أو لها، ففي حالة تلاعب أي مختص بتقديم المساعدة لغير مستحقها سيكون محط مساءلة القانون بالتأكيد.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض مساعدة مؤثر

نموذج معروض مساعدة جاهز

تتوافر نماذج رسمية جاهزة لمعاريض المساعدة، وتنطوي هذه النماذج على كثير من الامتيازات التي تفيد المواطن في تحديد البيانات والمعلومات التي يحتاج إليها المختص في تقييم الحالة.

إنها طريقة عملية بشكل كبير، لتحقيقها عامل السرعة في تناول الطلبات التي يقدمها المواطنون بشكل أسرع.

أما الطريقة التقليدية التي تعتمد على تسليم الحالة استمارة مطولة عن تفاصيل المساعدة التي يريدها المواطن، فبها مساحة تعبيرية قد يستغلها بعض المواطنين بشكل خاطئ، فتجدها مليئة بالتفاصيل التي لا يحتاج إليها المختص.

من أجل أن يفصل الموظف المختص في طلبات المساعدة، فإن أمامه مهمة شاقة تحتاج إلى كثير من الوقت والجهد، وفي النموذج الجاهز لا يوجد هذا التخبط، ولا هذه العشوائية.

إذ إن به بنود محددة بالأشياء التي يحتاج إليها المختص، ويتم الاستغناء عما لا توجد حاجة له، وهذا التناول إن تم بدقة وتعبئة صحيحة، يصير الطلب جاهزًا للتقييم لتوافر كل العناصر فيه.

ثم إن الموظف المختص يساعد بتوفيره نموذج معروض مساعدة جاهز للحالات التي تلجأ إليه على تخطي مرحلة التقديم بنجاح.

لأن بعض الحالات تكون من فئة الأميين الذين لا يعرفون القراءة والكتابة، ويستعينون بغيرهم في كتابة الطلب وتقديمه بالنيابة عنهم، وبعضهم رغم كونه متعلمًا، لكنه يفقد المهارات الكتابية اللازمة لكتابة نموذج معروض مساعدة بشكل صحيح.

هذه الحالات يخدمها النموذج الجاهز بتوضيح مخطط التقديم عبر الخانات التي يشتمل عليها النموذج الجاهز بشكل مفصل منطقي.

نموذج معروض جاهز

نرى أن الحديث عن نقطة المصداقية في عرض الظروف الخاصة بالحالة التي تنشد المساعدة، من أهم النقاط الجوهرية التي لا نغفل عنها في حديثنا عن هذا الموضوع.

إذ إن في تشبث المواطن بالصدق وهو ينقل حقيقة ظروفه للجهة المختصة، يضمن له التعاون الكلي من قِبَلها، والتزوير والكذب والادعاءات والمبالغات عاقبتها وخيمة.

وكل ما يرد ذكره في الطلبات من تفاصيل من باب الحرص على إعطاء المساعدة لمن يستحقها، والمواطن شريك أساسي مع المختص في تحقيق هذا الأمر.

لذا فإن كل ما يذكره المواطن من معلومات دقيقة يسرع عملية تقييم نموذج معروض مساعدة، وكل تخبط في ترتيب المعلومات يتعب المختص، وربما يجعله يلغي الطلب.

أهم النصائح لكتابة صيغة معروض مساعدة

لكي يطل صاحب الحاجة وممثل الحالة الإنسانية التي تنشد المساعدة على المختص بصيغة معروض مساعدة سليمة ورسمية، ننصح باتباع الخطوات الآتية:

  1. اعتماد كتابة البسملة في افتتاحية الخطابات والطلبات الرسمية صار عادة كتابية محبذة لا بد من وجودها في الطلب.
  2. توجيه الخطاب للمختص الذي يهتم بتفاصيل نموذج معروض مساعدة، والبت فيه بتكليف رسمي من القيادة العليا في جهة الاختصاص تلك.
  3. شكر المختص وتقديره على جهوده في سبيل منفعة المواطنين، ويحبذ أن يتحقق هذا الأمر بعبارات عفوية مناسبة، ما يحفز المختص، ويبث فيه شعورًا داخليًّا بالرضا والإيجابية والسعادة، حين يشعر أن تعبه محط تثمين الآخرين وتقديرهم.
  4. اختيار عنوان مختصر وبارز معبر عن مضمون الطلب.
  5. إبراز الظروف والمبررات التي جعلت الحالة تنشد المساعدة من الجهة المختصة بواسطة نموذج معروض مساعدة.
  6. شرح نوع المساعدة التي يريدها هذا المواطن ومختلف تفاصيلها، والتأكيد على استحقاق الحالة بتفاصيل أكيدة منظمة ومرتبة ومفيدة.
  7. استعطاف المختص في مختلف مراحل الخطاب بضرورة مساعدة الحالة، بتعابير عفوية صادقة لا مغالاة معها أو مبالغة. إن هذه المساعدة إن حصلت عليها الحالة ستكون حلًّا لمشكلتها، وهذا يعني أن قرار المختص مصيري إلى حد كبير، وهذا ما يجب أن يوصله المواطن له باستعطافه.
  8. كتابة تفاصيل بيانات المواطن الرسمية التي تحتفظ بها الدولة في أرشيف الخدمة المدنية، إن كان المواطن موظفًا أو متقاعدًا.
  9. ضرورة إرفاق الأوراق المطلوبة مع كل نموذج معروض مساعدة يتم تقديمه لجهة مختصة، ولا بد أن يضع المواطن مع طلبه عناوين وأرقام لتحقيق التواصل بينه وبين المختص بسلاسة ويسر، وهذه النقطة جوهرية في هذا الخصوص.

أقرأ أيضاً : معروض مساعدة مالية 

نموذج معروض مساعدة مالية

يمكن للتأثير والإقناع أن يحتلا المركز الأول في المتطلبات الأساسية اللازمة لنجاح كل المعاريض والطلبات على اختلاف أغراضها.

والتزام المواطن بتتبع الخطوات التي ذكرناها في المحور السابق يسهم بشكل كبير في النجاح وتحقيق الحصول على صيغة رسمية للطلب.

لمزيد من التوضيح والفهم، نسعى عبر هذا المعروض إلى تحقيق الإقناع المطلوب، ونوفر طلبًا مكتمل الأركان والخطوات، فتكرموا بمتابعة فقرات هذا النموذج المتميز عن حالة شاب يسعى لإقناع قيادة محافظته بدعمه بمساعدة مالية للزواج:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو أمير محافظة مكة المكرمة/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية للزواج

يسعدنا أن نتوجه لسيادتكم بأجزل الشكر والعرفان والامتنان لطيب تعاملكم معنا، ورعايتكم الكريمة هذه مثار فخر واعتزاز لنا جميعًا.

إن كل أبناء المحافظة يرون فيكم العون والسند في وقت الأزمات، وأنتم من تدعمون كل محتاج لمساعدتكم حتى يتجاوز مشكلاته، وهذا ما يشعرنا بالاطمئنان، ولذا ندعو الله بالتوفيق والسداد لقيادتكم الكريمة، ونأمل لمحافظتنا مزيدًا من التألق والرقي.

بخصوص موضوع المساعدة التي أحتاج إليها، فهي تتعلق بطلب مساعدة من أجل الزواج الذي أنا مقدم عليه بإذن الله.

تدركون أن الزواج شريعة الله في أرضه، وهو السكينة التي يهدف كل شاب إلى الحصول عليها بتأسيس أسرته الصغيرة، وفي الزواج عصمة للشباب من المعاصي والذنوب التي ينجرون إليها إن لم تكن لديهم مرجعية أخلاقية عالية، تجعلهم يصبرون حتى يتوفقوا بالحلال.

إن هذا الهدف وضعته في خطة حياتي التي بدأتها بالحصول على عمل متواضع على قدر إمكانياتي التي تعد متدنية من الناحية التعليمية، وأنا بفضل الله أعمل في الصباح والمساء، لكن الأعمال التي أقوم بها لا تدر عليَّ ذلك الدخل الكبير الذي يحصل عليه المتعلمون الموظفون في وظائف ثابتة.

نحمد الله على هذه النعمة، ولكن كل ما أحصل عليه يذهب كنفقات لسكان منزلي من أمي وأبي وإخوتي، وكلهم يعتمدون عليَّ في نفقاتهم، وكلما نويت أن أرفع مبلغًا معينًا ليكون السبيل إلى الحصول على قيمة مهر خطيبتي أعجز، ويتم صرف ذلك المبلغ في متطلبات نفقة المنزل.

مع تدهور حالة والدي الصحية في الآونة الأخيرة، تضاعفت على كاهلي كل المسؤوليات، وصرت أحتاج إلى الإنفاق بشكل أكبر، ومع استمرار وتيرة الحياة على هذا المنوال، لا أتوقع أن أتمكن بالوفاء بعهدي مع أهل خطيبتي الذين أعطوني هذا العام آخر مهلة لدفع بقية المهر واستكمال مراسم الزفاف.

يشهد الله أني راغب في الحلال، ولا أود إلا أن تصير هذه الفتاة زوجتي وشريكة دربي وأم أطفالي في المستقبل، لكني مع ظروفي المادية الصعبة عجزت عن تحقيق هذه الأمنية، وهذا ما جعلني أوجه لسيادتكم نموذج معروض مساعدة.

أنا في هذا النموذج، أطمح إلى الحصول على مساعدتكم، ودعمكم بالشكل للذي ترونه مناسبًا لي، وآمالي متعلقة بتوفيق الله لي بقبولكم هذا الطلب.

نعرف جميعًا أن جهود قيادة المحافظة تخصص جزءًا من وقتها وجهدها ومخصصاتها المالية لمساندة الشباب المقبل على الزواج، وأنا راغب في الاستقرار ومقبل عليه، لذا فأنا في أمسِّ الحاجة لمساعدتكم لي على استكمال المشوار الذي بدأته منذ فترة، ولولا تضييق أهل خطيبتي عليَّ، وحصري في مهلة محددة، ربما لم أقدم لكم نموذج معروض مساعدة.

لكن عندما وجدتني محاطًا بحصارهم من جهة، وبالظروف الصعبة والمسؤوليات الثقيلة وغلاء المهور المتتالي من جهة أخرى،  قررت أن أقدم لكم نموذج معروض مساعدة.

أتمنى من كل قلبي أن يحظى هذا الطلب بتعاطفكم ودعمكم، وإذا ما حصلت على الفرصة المناسبة لمساعدتكم سأكون أسعد إنسان، ونحن بسطاء الناس أحلامنا أبسط منا، وإن ظفرنا بها نتمسك بها بشدة، وهذا ما أهدف إليه.

إني أنشد الاستقرار وأرغب فيه، وستكون هذه المرأة الفاضلة خير عون لي في كل شؤون الحياة، لأنها السند الحقيقي لي، وقد اخترتها بذاتي ولا أنوي التفريط فيها.

سيدي المحافظ:

إن دعمكم يشكل لي نافذة أمل، أرجو ألا تقفلوها في وجهي، والله يجازيكم كل الخير على معروفكم معي إن حصل وتوفقت فيه، ويبقى أمر الموافقة وتقييم نموذج معروض مساعدة عليكم، وأنتم خير من يبذل الخير والإحسان للمستحقين مثلي.

تكرموا في آخر نموذج معروض مساعدة بقبول وافر احترامي وشكري وتقديري، وفقكم الله ورعاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

 

خطاب مساعدة

ينبغي على المواطن أن يقرر تقديم خطاب مساعدة إذا كانت حالته تستدعي ذلك الأمر بكل تأكيد.

ولكل مهتم بموضوع نموذج معروض مساعدة فقد قدمنا في فقرات هذا المقال السابقة كل ما سيساعدك على بلوغ غايتك ومطلبك، من خلال عرض فريد من نوعه ومعلومات دقيقة.

بهذا الحديث نختم مقالنا الذي تحدثنا في مختلف فقراته عن أهمية طلب المساعدة، وطريقة تقديمه، وخطوات كتابته التفصيلية.

وقدمنا في أحد محاوره النموذج التطبيقي المتميز الذي يخدمكم ويجعلكم تتأملون خطوات كتابته، لتخرجوا منه بكثير من الإفادة.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

مقالات ذا صلة: